الشريط الأخباري

243 كتابا صادرا عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 2018

دمشق-سانا

صعود في الكم رافقه توسع بالنوع عرفتها إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب بوزارة الثقافة خلال العام المنصرم لتبلغ 234 كتابا في شتى حقول المعرفة.

وركزت أغلب إصدارات هيئة الكتاب لعام 2018 على القضايا الوطنية بمختلف تجلياتها كما يذكر الدكتور ثائر زين الدين مدير عام الهيئة في تصريح لسانا مشيرا إلى أن طباعة الكتب المختصة بالتراث والشخصيات الفاعلة في التاريخ العربي حظيت بنصيب وافر من إصدارات هذا العام.

ويتوقف زين الدين عند كتاب “سورية في مواجهة الحرب الكونية حقائق ووثائق” الذي وضعه مجموعة من الباحثين السوريين والعرب بإشراف الدكتورة نجاح العطار ويسلط الضوء على مختلف أبعاد الحرب الإرهابية ضد سورية.

ويشير زين الدين إلى عدد من العناوين الأخرى الصادرة عن الهيئة للعام الحالي من كتاب “قتل الديمقراطية” لـ22 باحثا من مختلف دول العالم حول دور الولايات المتحدة التخريبي في بقاع الأرض وهو من مراجعة الدكتور بسام ابو عبد الله وكتاب “معجم الآلهة والكائنات الأسطورية في الشرق الأدنى القديم” للدكتور عبد مرعي و”المشروعات المائية في سورية عبر العصور” للدكتورة مها الشعار و”صناعة المعادن في مملكة أوغاريت” للدكتور محمد عادل الرحال.

بدورها مديرية إحياء التراث العربي المنضوية ضمن هيئة الكتاب حققت نقلة في إصداراتها لهذا العام من خلال طباعة 13 كتابا محققا إضافة إلى سلسلة شهرية من الكتيبات في مختلف المواضيع التي تخدم اللغة والتراث بلغت 12 كتابا.

وأشار مدير إحياء التراث الدكتور محمد قاسم إلى توجه الهيئة للتعريف بأعلام الفكر والأدب العربي ولاسيما غير المعروفين ومن هنا صدرت الأعمال الشعرية الكاملة لعمر النص التي اشترك في تحقيقها عدد من الأدباء والنقاد و ديواني الشاعرين “خلف بن خليفة “الأقطع”” و”ابن حيوس الدمشقي” ومسرحيات أبي خليل القباني لتسليط الضوء على هذا المسرحي السوري الرائد.

وعلى صعيد التعريب واصلت مديرية الترجمة تنفيذ المشروع الوطني للترجمة الذي أطلقته العام الفائت بهدف رفد الثقافة الوطنية بأطياف فكرية وأدبية عالمية فعلى صعيد الرواية صدر العديد من الترجمات منها “صديق عابر” لنادين غورديمر وفي الشعر “أغنيات لها” لبول فيرلين وفي الفكر “داعش… النشأة والبنية والأهداف” لرضا صادق الحسيني و”القرار السياسي” لبرونو برناردي وغيرها الكثير.

كتب الخيال العلمي نالت حصة وازنة من إصدارات العام 2018 وأغلبها لكتاب عرب منها رواية “مدينة النهار الأزلي” للتونسي هادي ثابت وشجرة الجانكو للدكتورة “عطيات أبو العينين و”أحلام طبق الأصل” لنهاد صلاح و”الخروج من الكهف” للدكتور صلاح معاطي وجميع هؤلاء مصريون.

وعلى صعيد الشعر سعت الهيئة لاستقطاب عدد من الشعراء السوريين والعرب المعروفين فطبعت للشاعر أيمن أبو شعر مجموعة “سلاما مواعيد قلب دمشق” وللشاعر العراقي جليل حيدر “أسد بابل” إضافة لاحتضان الشعراء الشباب.

وتنوعت الدراسات الفكرية والسياسية التي شملت كثيرا من المناحي ومنها “ثنائية الثقافة والإعلام” لديب علي حسن و”التنجيم السياسي في التراث العلمي العربي” للدكتور عبده القادري.

أما على صعيد كتب الأطفال فشهد العام الحالي زيادة على صعيد العناوين والسلاسل المخصصة للأطفال فصدرت عشرات الكتيبات والقصص ضمن “سلسلة الأعلام” و”كتب الأطفال”و “لون وارسم” و”الكتاب الشهري للناشئة” إضافة للكتاب الناطق.

وسعيا منها لتوثيق الفعاليات التي تقيمها وزارة الثقافة واظبت الهيئة على طباعة كتب تضم كل ما دار في هذه النشاطات ومنها كتاب “الندوة الوطنية الثقافة ودورها في تحقيق النصر”.

محمد خالد الخضر وميس العاني

للاشتراك بقناة سانا على تلغرام الضغط على الرابط:

https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

آيلا والجد الطيب.. قصة طفولية تشرح ظاهرة الاحتباس الحراري

دمشق-سانا قصة “آيلا والجد الطيب” حكاية للأطفال كتبها ماهر شدايدة تشرح ظاهرة الاحتباس الحراري بأسلوب …