الشريط الأخباري

رايتس ووتش: الناشطات السعوديات تعرضن للتعذيب

دبي-سانا

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش النظام السعودي بالسماح لمراقبين مستقلين دوليين بالوصول إلى ناشطات حقوق الإنسان السعوديات المعتقلات منذ أيار الماضي للتأكد من سلامتهن.

وكانت مصادر مطلعة أكدت في وقت سابق اليوم أن سعود القحطاني المستشار السابق لولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان أشرف شخصياً على تعذيب ناشطات سعوديات .

وقالت المنظمة في بيان لها اليوم نقلته ا ف ب: إنها “تلقت في الـ 28 من تشرين الثاني الماضي تقريراً من مصدر مطلع يشير إلى تعرض أربع ناشطات للتعذيب وأنه بالاستناد إلى مصادر مختلفة فإن تعذيب الناشطات قد يكون مستمراً”.

وأكد البيان أنه ينبغي على النظام السعودي “التحقيق فوراً وبشكل موثوق في ادعاءات سوء المعاملة أثناء الاحتجاز ومحاسبة أي أشخاص متورطين في تعذيب أو سوء معاملة المحتجزين”.

وأشارت المنظمة إلى الأكاذيب المستمرة لهذا النظام منذ قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده باسطنبول في الـ 2 من تشرين الأول الماضي.

وأكدت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش الشهر الماضي أن النظام السعودي قام بإخضاع عدد من النشطاء منهم بعض المدافعات عن حقوق الإنسان المعتقلات منذ أيار الماضي للتعذيب والتحرش الجنسي فيما طالب خبراء في منظمة الأمم المتحدة نظام بني سعود بالإفراج فوراً ودون شروط عن جميع الناشطات الحقوقيات اللواتي يحتجزهن بسبب الدفاع عن حقوق الإنسان.

يذكر أن النظام السعودي وفق العديد من المنظمات الحقوقية يحمل سجلاً أسود في مجال حقوق الإنسان حيث يستمر بحملات الاعتقال التعسفية والمحاكمات والإدانات للمعارضين.

انظر ايضاً

منظمة دولية تنتقد ممارسات النظام التركي على خلفية محاولة الانقلاب

جنيف-سانا انتقدت منظمة هيومان رايتس ووتش اليوم ممارسات النظام التركي التعسفية ضد المعارضين السلميين مؤكدة …