الشريط الأخباري

موسكو: واشنطن تخطط لتعطيل نظام الرقابة على الأسلحة في الفضاء

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن معارضة الولايات المتحدة للوثائق الروسية لمنع انتشار الأسلحة في الفضاء تدل على أن واشنطن تخطط لتعطيل النظام القائم للرقابة على التسليح ومنع انتشار الأسلحة في الفضاء.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الخارجية الروسية قولها في بيان اليوم إن “الإشارة التي أثارت القلق كانت هدم واشنطن التوافق الذي كان محفوظا بعناية في السنوات الأخيرة حول القرار المشترك بشأن تدابير الشفافية وتعزيز الثقة بالنشاط في الفضاء”.

وأضاف البيان “نقيم التغير الحاد في موقف واشنطن بشأن هذه الوثيقة والتحول من أقصى أشكال دعمها والاشتراك في صياغتها للتصويت بالرفض كاستعراض آخر لسعي واشنطن لتعطيل النظام القائم للرقابة على التسليح ومنع الانتشار والإعاقة الشديدة لأي خطوات إيجابية في هذا المجال”.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت أمس ثلاث وثائق روسية حول “عدم البدء أولا بنشر أسلحة في الفضاء” وتدابير الشفافية وتعزيز الثقة في النشاط في الفضاء والتدابير العملية المستقبلية لتفادي سباق التسلح في الفضاء”.

وصوتت 128 دولة لصالح وثيقة “عدم البدء أولا بنشر أسلحة في الفضاء” ووصل عدد المشاركين في صياغتها إلى خمسين دولة.

يشار إلى أن روسيا أعلنت مرارا أنها لا تنوى الانجرار إلى سباق التسلح النووي الذي أطلقه الجيش الأمريكي لكنها ستتخذ كل الإجراءات الفعالة لضمان أمنها القومي.