الشريط الأخباري

موسكو والأمم المتحدة تبحثان عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم

موسكو-سانا

بحث نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين مع وفد إدارة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة برئاسة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمين عوض مسألة عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم أن الطرفين أكدا استعدادهما لبذل المزيد من التعاون حول سورية بما في ذلك تطوير فكرة التحضير لعقد مؤتمر دولي حول عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم.

وكان مجلس الوزراء وافق في آب الماضي على إحداث هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها بفعل الإرهاب وذلك من خلال تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتقديم كل التسهيلات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودتهم وتمكينهم من ممارسة حياتهم الطبيعية ومزاولة أعمالهم كما كانت قبل الحرب.

وأشار البيان إلى أن وفد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الذي شارك في الاجتماع الدولي حول سورية في أستانا في الفترة من 28 إلى 29 تشرين الثاني الماضي دعا إلى الحفاظ على الحوار مع الدول الضامنة لعملية أستانا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد مؤخرا أن الدول الغربية وعلى امتداد سنوات طويلة لم تقدم استراتيجية بناءة أو اقتراحات مقبولة بديلة لتلك التى حددتها الدول الضامنة “روسيا وإيران وتركيا” فى أستانا فيما يخص محاربة الإرهاب فى سورية وتهيئة الظروف لعودة المهجرين وتقديم المساعدات الإنسانية وبناء العملية السياسية فى البلاد.

 

انظر ايضاً

الأمم المتحدة: ربع مليون يمني يواجهون مستويات كارثية من الجوع

نيويورك-سانا حذرت الأمم المتحدة من أن نحو ربع مليون يمني يواجهون المستوى الكارثي للأمن الغذائي …