الشريط الإخباري

إيران: إنهاء الحرب والأزمة الإنسانية في اليمن مسؤولية دولية

طهران-سانا

اعتبرت إيران أن إنهاء الحرب والكارثة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب اليمني مسؤولية تاريخية لجميع دول العالم مشيرة إلى دعمها لمحادثات السلام اليمنية اليمنية المرتقبة في السويد.

ومن المقرر أن تعقد محادثات سلام بين الأطراف اليمنية قبل نهاية العام الحالي بالسويد.

وقالت الخارجية في بيان اليوم نقلته وكالة فارس: إن “إيران تدعو جميع الأطراف اليمنية للمشاركة البناءة والمسؤولة في المحادثات والعمل عبر اتخاذ خطوات بانية للثقة لتوفير الأرضية للوصول إلى تفاهم شامل ينهي الأم ومعاناة الشعب اليمني والحصار الظالم المفروض عليه” داعية إلى الوقف الفوري للحرب وإرسال المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

وأشار البيان إلى أن هذه الحرب أدت إلى تدمير المصادر الاقتصادية والبنية التحتية ومصرع الآلاف من اليمنيين بينهم نساء وأطفال.

ويواصل تحالف النظام السعودى عدوانه على اليمن منذ آذار عام 2015 ما تسبب بمقتل وإصابة عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين ودمار وخراب هائلين في البنية التحتية لليمن ولا سيما الصحية منها إضافة إلى انتشار المجاعة والأوبئة وسط دعوات دولية ومناشدات كثرت مؤخرا حول ضرورة وقف هذا العدوان حتى من قبل حلفاء هذا النظام.

وفي مؤتمر صحفي أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن محادثات أستانا أثبتت نجاحها في مواصلة حل الأزمة في سورية رغم محاولة بعض الدول عرقلة هذا المسار.

وحول الاتهامات التي تروجها الإدارة الأميركية لإيران بانتهاك القرار الدولي “2231” المتعلق بالاتفاق النووي عبر الادعاء باختبارها صاروخا باليستيا جديدا أكد قاسمي أنها ليست جديدة وقال إن “القدرات الصاروخية الإيرانية جزء لا يتجزأ من الاستراتيجية الدفاعية الإيرانية ولن نسمح لأحد التدخل بهذا الشأن”.

وبين المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن واشنطن تبذل ما في وسعها من أجل عزل إيران وإبعاد الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة عنها لكنها فشلت في ذلك لافتا إلى أن بلاده والاتحاد الأوروبي يجرون الآن مفاوضات جادة للتعاون في فترة ما بعد خروج أمريكا من الاتفاق النووي.

انظر ايضاً

عدوان أمريكي بريطاني جديد يستهدف محافظتي الحديدة وصعدة

صنعاء-سانا شن العدوان الأمريكي البريطاني مساء أمس سلسلة من الغارات الجوية على مناطق متفرقة