الشريط الإخباري

صحيفة سوزجو التركية: تسجيل رقم قياسي في حوادث مناجم الفحم في تركيا في زمن حكومة حزب العدالة والتنمية

أنقرة -سانا

حققت حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا الرقم القياسي في حوادث مناجم الفحم في تاريخ البلاد حيث وقعت فاجعة منجم الفحم في بلدة سوما التابعة لمحافظة مانيسا في آيار الماضي والتي أودت بحياة 301 عامل ليقع حادث جديد في بلدة أرمنك بمحافظة كرمان مؤخراً بعد إنغمار منجم للفحم بالمياه ما أدى إلى محاصرة 18 عاملا داخله ولم تتمكن فرق الإنقاذ من الوصول إليهم حتى الآن وسط تضاؤل الآمال في نجاتهم.

ولفتت صحيفة سوزجو إلى ارتفاع نسبة حوادث العمل في فترة حكومة حزب العدالة والتنمية مشيرة إلى وفاة 1574 عاملا إثر حوادث وقعت في مناجم الفحم خلال الأعوام ال32 الأخيرة الماضية فيها 499 في الفترة الواقعة بين 1983 و 2002 بينما فقد 1075 عاملا حياته إثر حوادث وقعت في مناجم الفحم  بين عامي 2003 و 2014حيث توفي 90 عاملا في كل عام خلال فترة حكومة حزب العدالة والتنمية فيما توفي 25 عاملا في كل عام خلال السنوات العشرين الماضية بين عامي 1983 و2002.

يذكر أن حوادث المناجم والتعدين في تركيا شائعة نظرا لسوء أوضاع وإجراءات السلامة وقد شهدت تركيا عام 1992 أسوأ حادثة مناجم بعد أن أسفر انفجار غاز عن مقتل 263 عاملا في إقليم زونجولداك على البحر الأسود كما خلف انفجار غاز في الاقليم ذاته 30 قتيلا من عمال المناجم عام 2010.

وأفادت الصحيفة بأن قطاع التعدين هو من أكثر القطاعات التي تعاني من مشاكل حوادث العمل والأمراض المهنية.
من جهة أخرى أعد اوموت أوران النائب عن حزب الشعب الجمهوري تقريراً تضمن ملاحظاته حول زيارته إلى بلدة أرمنك أول أمس على خلفية حادثة منجم الفحم التي وقعت بالبلدة ولقائه بالمسؤولين وأسر العمال العالقين في منجم الفحم إثر انغماره بالمياه.
ونقل موقع تي 24 عن النائب أوران قوله في التقرير أن منح رئاسة الوزراء التركية صلاحية إعطاء تراخيص العمل للمناجم منذ عام 2012 في فترة تولي رجب طيب أردوغان منصب رئيس الوزراء هيأ الأرضية لحوادث مناجم الفحم.

وانتقد أوران محافظ كرمان ونقص أعمال إنقاذ العمال العالقين في المنجم وقال أن وضع المنجم مخيف حيث يعمل العمال في ظروف غير صحية شبيهة بالاسترقاق.

و لفت أوران إلى توقف أعمال انقاذ العمال في الساعات التي زار فيها أردوغان موقع المنجم وقال إنه لم يجر أي عمل لإنقاذ العمال بين الساعة 00ر13 و00ر19 سوى التحضيرات البروتوكولية لزيارة أردوغان.

وأشار إلى منح أعضاء حزب العدالة والتنمية أو الموالين له رخصا لتشغيل المناجم موضحا أن الحكومة تجبر مشغلي المناجم الذين يحصلون على رخص على مساعدة حزب العدالة والتنمية ولاسيما تمويل التجمعات الجماهرية التي ينظمها الحزب وإجبار العمال على حضورها وتوظيف الموالين لحزب العدالة والتنمية في مناجم الفحم.

انظر ايضاً

صحيفة تركية تكشف استقالة 5 جنرالات من جيش النظام التركي

أنقرة-سانا كشفت صحيفة سوزجو التركية تزايد الاستقالات من رئاسة أركان الجيش التابع للنظام التركي. وفي …