وكالة سي آي ايه: ابن سلمان وجه 11 رسالة لمساعده القحطاني خلال الساعات التي سبقت وتلت مقتل خاشقجي

واشنطن-سانا

كشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي ايه” أن ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان وجه 11 رسالة إلى أحد كبار مساعديه سعود القحطاني الذي أدار عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في الساعات التي سبقت وتلت الجريمة.

وأوردت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية مقتطفات من تقرير استخباراتي مصنف على أنه سري للغاية يوضح أن وكالة “سي آي ايه” لديها ثقة متوسطة إلى عالية بأن ابن سلمان استهدف خاشقجي شخصيا و ربما أمر بقتله .

وأشار التقرير إلى أن ابن سلمان أبلغ بعض مساعديه في آب عام 2017 أنه إذا لم تنجح جهوده لإقناع خاشقجي بالعودة إلى السعودية فإن بالإمكان إغراءه خارج المملكة واتخاذ الترتيبات في إشارة واضحة إلى أن الإنذار بالعملية السعودية ضد خاشقجي بدأ.

ولفتت الصحيفة إلى أنه لم يتضح من المقتطفات ما إذا كانت تعليقات عام 2017 بشأن إغراء خاشقجي في بلد ثالث قد ورد ذكرها من ابن سلمان مباشرة أو من شخص آخر يصف ملاحظاته.

وكانت سلطات النظام السعودي أعفت القحطاني المستشار بالديوان الملكي من منصبه في تشرين الأول الماضي على خلفية مقتل خاشقجي.

وسبق أن خلصت وكالة “سي آي ايه” في تقييم لها إلى أن ولي عهد النظام السعودي هو من أمر بقتل خاشقجي فيما قدم النظام السعودي روايات متناقضة حول القضية قبل أن يعترف بأنه تم قتله.

وكان كبار نواب ومسؤولي الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي انتقدوا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخراً لدعمه النظام السعودي بعد استنتاجات “سي آي ايه” في الحادثة وكذبه حول ما توصل له التقرير وتوليه الدفاع عن ابن سلمان متسائلين ما إذا كانت مصالح ترامب المالية الشخصية وراء السياسة الأمريكية في الخليج.

 

انظر ايضاً

خبيران أمميان: يجب التحقيق باختراق هاتف بيزوس من قبل ابن سلمان

واشنطن-سانا أكد خبيران في الأمم المتحدة اليوم امتلاكهما معلومات تفيد بضلوع ولي عهد النظام السعودي …