عدم توافر بذار القمح يؤخر الزراعة في الغاب ومصياف

حماة-سانا

يشكو مزارعو منطقتي الغاب ومصياف في محافظة حماة من عدم توافر بذار القمح المغربلة والمعقمة التي يحصلون عليها عادة عبر المصارف الزراعية من خلال فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحماة.

ورغم هطول الأمطار بكميات وفيرة لم يستقبلها المزارعون بابتهاج كما كان متوقعاً فأزمة عدم وجود بذار تشكل تهديداً كبيراً للمزارعين وخاصة في منطقة الغاب التي يتخوف المزارعون فيها من تشبع الأراضي بالأمطار الأمر الذي يحول دون دخول الآليات الزراعية لحراثتها ما يعيد المعاناة التي حصلت في العام 2014 وتأخر أعمال الزراعة.

وتساءل المزارعون محمد الحسن من الغاب وعلي حيدر وعيسى محمد من مصياف لماذا لم تتم غربلة البذار طيلة فصل الصيف مشيرين إلى أن أعداداً كبيرة من الفلاحين ينتظرون يومياً أمام المصارف الزراعية وفرع مؤسسة إكثار البذار للحصول على البذار والبعض تأخر في زراعة أرضه ونسب تنفيذ الخطة ما زالت منخفضة.

ويقول مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس وفيق زروف: إن الهطولات المطرية المبكرة التي شهدتها مختلف مناطق المحافظة أدت إلى تسارع عمليات زراعة محصول القمح للموسم حيث وصلت المساحات المزروعة لغاية تاريخه إلى نحو 13 ألف هكتار من أصل المخطط 60134 هكتاراً مؤكداً أن هناك إقبالاً كبيراً على الزراعة لكن عدم توافر بذار القمح شكل عائقاً أمام المزارعين.

من جانبه لفت حافظ سالم رئيس جمعية الغاب الفلاحية إلى أن حاجة المزارعين في منطقة الغاب تقدر ما بين 5 و 6 آلاف طن من بذار القمح داعياً إلى تأمينها على دفعات لسد احتياجات الفلاحين ولا سيما أنهم استبشروا بموسم خير عقب الهطولات المطرية المبكرة.

بدوره بين خليل إبراهيم مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني في مصياف أن الفرع باع لتاريخه كمية 668 طناً من بذار القمح وهناك حاجة لتأمين 350 طناً من البذار من فرع مؤسسة إكثار البذار بحماة لتلبية احتياجات مزارعي منطقة مصياف.

وأكد معاون مدير فرع مؤسسة إكثار البذار بحماة المهندس لؤي الحصري أن فرع المؤسسة باع حتى الآن نحو 6 آلاف طن من بذار القمح المغربلة والمعقمة لمختلف فروع المصارف الزراعية بالمحافظة مشيراً إلى مواصلة الفرع عمليات غربلة وتعقيم بذار القمح بطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 100 و 150 طناً باليوم الواحد وسيتم شحن البذار على دفعات إلى فروع المصارف لتأمين حاجة المزارعين.

ويضيف الحصري: إن هذا الأمر تم طرحه خلال اجتماع اللجنة الزراعية الذي تركز على مناقشة موضوع تأمين بذار القمح والشعير للفلاحين في المحافظة وتم اقتراح تأمين غرابيل خاصة لغربلة بذار القمح والشعير الموجودة لدى المؤسسة العامة للحبوب والمؤسسة العامة للأعلاف وإجراء تجارب الإنبات عليها وتعقيمها ليتم تسليمها للفلاحين كما تم تشكيل فريق عمل لمتابعة هذه الإجراءات من قبل كل المعنيين في دوائر المحافظة.

سهاد حسن

انظر ايضاً

لجان لمتابعة الحقول الإكثارية المزروعة بمحصولي القمح والشعير في حماة

حماة-سانا شكل فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحماة 3 لجان رئيسية لمتابعة الحقول الإكثارية المتعاقد …