الشريط الأخباري

فلاحو الحسكة يحذرون مبكرا من ظهور إصابات حشرية بمحصولي القمح والشعير

الحسكة-سانا

حذر عدد من من فلاحي منطقة تل براك في محافظة الحسكة من بدء ظهور إصابات حشرية بالمساحات المزروعة بشكل مبكر بمحصولي القمح والشعير معربين عن تخوفهم من زيادة نسب الإصابة مع بدء نمو النبات وزيادة المساحات المزروعة.

وأشار الفلاحون في تصريح لمراسل سانا إلى أن حشرات “ماضغات البذار وجعل الحبوب” بدأت بالانتشار في المحاصيل الزراعية التي زرعت بشكل مبكر ونمت مؤخرا مبدين تخوفهم من زيادة انتشار الإصابة بهاتين الحشرتين اللتين تتغذيان على جذور النبات وتؤديان الى موته وإلحاق خسائر كبيرة في الإنتاج.

ودعا الفلاحون الجهات الزراعية المعنية إلى توفير المبيدات الحشرية اللازمة للمكافحة قبل استفحال الإصابة.

من جهته بين رئيس دائرة الوقاية بمديرية الزراعة المهندس طلال الحيجي أن الإصابة بالحشرتين المذكورتين بدأت بالظهور في منطقة ريف الحسكة ولا سيما ناحية تل براك والقرى المحيطة بها لكن تبقى الإصابات محدودة وغير واسعة الانتشار حتى تاريخه.

ولفت الحيجي إلى أن أهم أسباب انتشار هاتين الحشرتين هو البذار غير المعقمة المستخدمة في الزراعة والتي قد تحمل بيوض الحشرات أو الأرض الزراعية نفسها قد تكون مصابة سابقا إضافة إلى العوامل الجوية وحالة الدفء والرطوبة التي تساعد على تفقس البيض والنمو مبينا أن لا فائدة من المكافحة الكيميائية لها كون الحشرة تتوضع تحت التربة وتتغذى على الجذور وإنما تتم مكافحتها عبر دحل التربة ورعي الأغنام في المساحات المصابة إضافة إلى أن انخفاض درجات الحرارة يساهم بشكل ملحوظ في موتها.

 

انظر ايضاً

زراعة أكثر من 30 ألف هكتار بالقمح في السويداء

السويداء-سانا وصلت المساحات المزروعة بمحصول القمح في السويداء إلى أكثر من 30500 هكتار بنسبة تنفيذ …