الشريط الإخباري

احتفاء بيوم الثقافة.. أكثر من 30 مخطوطا نادرا ضمن معرض في مكتبة الأسد

دمشق-سانا

أكثر من 30 مخطوطا من المخطوطات النادرة والثمينة في مجالات الفلسفة والفلك والطب والشعر عرضتها مكتبة الأسد الوطنية اليوم على المهتمين ضمن معرض أقيم اليوم بمناسبة يوم الثقافة السورية.

وقالت معاون مدير المخطوطات في مكتبة الأسد هبة المالح لـ سانا الثقافية “اختارت المكتبة المشاركة بمعرض للمخطوطات النفيسة والنادرة لتعريف المهتمين بهذا الكنز التراثي حيث يحتوي مخطوطات ثمينة للعالم الفارابي تتعلق بالفلسفة إضافة إلى مخطوطات فلكية حول خسوف القمر كتبت بيد العالم الدمشقي ابن الشاطر ومخطوط لابن سينا حول حركة الكواكب ومخطوط في الحساب للعالم العربي ابن ماجد الذي ارشد البرتغالي فاسكو دي غاما لاكتشاف طريق الهند”.

كما يضم المعرض بحسب المالح مصاحف شريفة نادرة ومزينة بزخارف نباتية وهندسية جميلة مكتوبة على صفحات من ورق الحرير من بينها مصحف يعتبر نسخة خزائنية قيمة من الذهب الخالص مزخرف وملون يعود لعام 640 للهجرة ومخطوط لسورة الأنعام يعود لعام 468 للهجرة وهو أقدم ما في أرشيف المكتبة من مخطوطات قرآنية.

ولم تكن المخطوطات الطبية غائبة عن المعرض ولعل من أنفس ما تضمنه كتاب الفاخر في الطب لأبي بكر الرازي وكتاب للطبيب اليوناني أبقراط فضلا عن مخطوطات تخص الديانة المسيحية ونشاتها والأباطرة الرومانيين الذين اعتنقوها مع مخطوطات في الهندسة الميكانيكية والفيزياء.

وحجز الشعر مساحته الخاصة ضمن معرض المخطوطات حيث عرف المعرض المهتمين بقصائد نادرة منها قصيدة للإمام علي بن أبي طالب في الحكمة والمواعظ والأدب والأخلاق.

كما تضمن المعرض مخطوطا أدبيا نادرا وثمينا لابن قتيبة بعنوان الجراثيم يتحدث فيه عن نوادر الشعر والقوافي وعيوبهما والنساء وحيلهن وعن السحاب والمطر والطبيعة.

يذكر أن فعاليات يوم الثقافة التي انطلقت امس تتضمن معارض متنوعة وعروضا مسرحية وموسيقية للكبار والأطفال وندوات متنوعة حول الآداب والفنون والارتقاء بالثقافة والأديبة الراحلة وداد سكاكيني كما ستطلق المؤسسة العامة للسينما العروض الأولى لفيلمي “أمينة” و”عزف منفرد”.

 ميس العاني

انظر ايضاً

مجلس الشعب يناقش مشروع قانون الإيداع القانوني للكتب والمصنفات في مكتبة الأسد

دمشق-سانا بدأ مجلس الشعب في جلسته السابعة من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثالث …