الشريط الإخباري

مجلس النواب الأمريكي يعتزم التحقيق مع ترامب بسبب دفاعه عن ابن سلمان بقضية مقتل خاشقجي

واشنطن-سانا

كشف النائب الديمقراطي الأمريكي آدم شيف ان لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس النواب في طريقها لبدء تحقيق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب علاقاته مع النظام السعودي ودفاعه عن ولي عهد هذا النظام محمد بن سلمان وخاصة فيما يتعلق بقضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن شيف المرشح لتولي منصب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي قوله اليوم إن “اللجنة ستحقق مع ترامب بسبب علاقاته مع السعودية” موضحا أن “التحقيق سيكون بسبب تصريحاته المتعلقة بقضية مقتل خاشقجي التي شابها الكثير من الغموض وخاصة حول طبيعة علاقات الولايات المتحدة والسعودية”.

وكان ترامب انتقل أمس من مرحلة التعليقات الفضفاضة والمحذرة بشأن قضية مقتل خاشقجي إلى مرحلة الدفاع الصريح عن النظام السعودي في دلالة على نجاح صفقة ابتزازه حيث أعلن أن الولايات المتحدة تنتوى أن تظل شريكا ثابتا للسعودية “لضمان مصالحها ومصالح /اسرائيل/”.

وتابع شيف قائلا “إن التحقيقات أيضا ستتضمن تقييم الاستخبارات الأمريكية لمقتل خاشقجي وكذلك الحرب في اليمن واستقرار العائلة المالكة في السعودية ومعاملة السلطات السعودية للمعارضين والصحافة”.

وأضاف النائب الأمريكي “بالتأكيد سنحقق بطريقة أكثر تعمقا في قضية مقتل خاشقجي وسنحاول الحصول على كل المعلومات التي لدى الاستخبارات الأمريكية عن تلك الجريمة وسنحاول التحقيق كذلك في علاقات ترامب المالية الخاصة مع السعوديين والتي يمكن أن تكون أثرت بدورها في رد فعله كرئيس لأمريكا”.

وأعرب شيف عن اعتقاده بان الكونغرس سيحتاج للوصول إلى كل السجلات ومعرفة إذا ما كانت الاستثمارات الأجنبية توجه السياسة الأمريكية بطريقة تتناقض مع مصالح البلاد أم لا مشيرا إلى أنه لدى أعضاء الكونغرس شعور واضح بأن ترامب يتعمد تضليل الاستنتاجات التي توصلت لها أجهزة الاستخبارات الأمريكية لحماية ولي عهد النظام السعودي.

وكشفت صحيفة واشنطن بوست قبل أيام أن خلاصة التحقيقات التي أجرتها الاستخبارات المركزية الأمريكية /سى اى ايه/ حول مقتل خاشقجي تشير بشكل واضح إلى أن ابن سلمان أمر بعملية القتل وانها توصلت إلى استنتاجاتها هذه بعد تقييم لعدة معلومات استخباراتية.

كما انتقدت صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية في مقال لها أمس الأول الدعم والتساهل الذي أظهره ترامب لنظام بني سعود وتجاهله نتائج تحقيقات المخابرات المركزية الأمريكية بشأن قضية مقتل خاشقجي مشيرة إلى أن أهداف إدارة ترامب الرئيسة في العالم هي اللهاث وراء المال والمصالح الذاتية الضيقة.

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …