الشريط الأخباري

ماتيس: محادثات بين الأطراف اليمنية مطلع الشهر القادم في السويد

واشنطن-سانا

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس فى واشنطن اليوم أن المحادثات بين الأطراف اليمنية ستعقد مطلع كانون الأول القادم في السويد.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ماتيس قوله للصحفيين في مقر وزارة الدفاع الأميركية /البنتاغون/ “يبدو أن المحادثات ستكون في وقت مبكر جدا من كانون الأول في السويد” لافتا إلى أن سلطات النظام السعودي والإمارات تدعمان هذه المحادثات.

وتستمر الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة فى دعم وتقديم مختلف أنواع الأسلحة للتحالف الذي يقوده النظام السعودي في العدوان على اليمن المتواصل منذ آذار عام 2015 والذى استهدف البنى التحتية والمؤسسات الخدمية وأدى إلى مقتل وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين إضافة إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة.

وفيما يتعلق بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي قال ماتيس “لا أعتقد أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية أو الحكومة السعودية حددت المسؤولين عن القتل” مشيرا إلى أن مبدأ الولايات المتحدة يتمثل في “ضرورة محاسبة المسؤولين عن الجريمة والحفاظ على العلاقات الاستراتيجية مع السعودية”.

وأضاف ماتيس “إن الرؤساء لا يتمتعون دائما بحرية العمل مع شركاء أبرياء من كل شيء”.

وكان وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو دافع أمس عقب محادثات مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو عن موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي أصدر بيانا تطرق فيه إلى قضية قتل خاشقجي وقال إن الإدارة الأميركية تعتزم أن تبقى شريكا ثابتا للسعودية لضمان مصالح الولايات المتحدة و”إسرائيل”.

يذكر أن النيابة العامة التابعة للنظام السعودي أعلنت قبل أيام أنها وجهت التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية قتل خاشقجي وعددهم 21 شخصا بينما دعت الكثير من المنظمات الدولية والحقوقية في أعقاب مقتله إلى إجراء تحقيق شفاف وتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية.

انظر ايضاً

ماتيس يوقع الأمر بسحب القوات الأمريكية من سورية

واشنطن-سانا وقع وزير الدفاع الامريكي المستقيل جيمس ماتيس أمر سحب القوات الأمريكية من سورية تنفيذا …