الشريط الإخباري

روسيا مستعدة لمناقشة أي اقتراحات معقولة لإصلاح مجلس الأمن

نيويورك-سانا

أعلنت روسيا استعدادها لمناقشة أي اقتراحات معقولة لإصلاح مجلس الأمن الدولي وجعله أكثر تمثيلا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ممثل البعثة الروسية في الأمم المتحدة أليكسي بوغوسلافسكي قوله خلال مناقشة في الجمعية العامة للامم المتحدة لمشاريع إصلاح مجلس الأمن: “موقفنا معروف جيدا فروسيا بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن تؤكد أهمية جعل هذه الهيئة أكثر تمثيلا وخاصة عبر توسيع مشاركة دول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية”.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى استعداد بلاده لبحث “أي مشاريع معقولة” لإصلاح المجلس إذا استندت إلى توافق واسع داخل الأمم المتحدة موضحا أن “هذه الجهود يجب ألا تؤثر على قدرة مجلس الأمن على الاستجابة السريعة والفعالة للتحديات الجديدة”.

وأضاف بوغوسلافسكي إن موسكو “تدعو للحفاظ على الحجم الصغير نسبيا لمجلس الأمن على ألا يتجاوز عدد الأعضاء فيه عشرين كما ترفض أي أفكار تؤدي إلى الانتقاص من صلاحيات الأعضاء الدائمين الحاليين للمجلس بما في ذلك امتلاكهم حق النقض” لافتا إلى أن “هذا الحق يعتبر عاملا مهما يدفع أعضاء المجلس للبحث عن حلول متزنة .. فاستخدام الفيتو أو التهديد باستخدامه جنب الأمم المتحدة أكثر من مرة مخاطر التورط في مغامرات مشبوهة”.

وتعد مسألة إصلاح مجلس الأمن من أكثر القضايا تعقيدا في المنظمة الدولية حيث تطالب بعض الدول التي لها وزن اقتصادي وسياسي مثل اليابان وألمانيا والبرازيل والهند بمقاعد دائمة لها في المجلس بينما تدعو دول أخرى إلى زيادة عدد الأعضاء غير الدائمين من عشر دول إلى 16 دولة مع الحفاظ على الصيغة الحالية فيما يخص الأعضاء الدائمين الخمسة.

وحسب هذه الدول فإنه يجب أن تكون حصة أفريقيا بين الأعضاء غير الدائمين 6 مقاعد ومنطقة آسيا والمحيط الهادئء 5 مقاعد وأوروبا الغربية 3 مقاعد والشرقية مقعدان بينما يذهب مقعد واحد إلى الدول الصغيرة.

انظر ايضاً

مجلس الأمن يوافق على قرار يدعو إلى “وقف إطلاق النار في قطاع غزة” خلال شهر رمضان

نيويورك-سانا وافق مجلس الأمن الدولي اليوم على قرار قدمته 10 دول يدعو إلى “وقف إطلاق …