الشريط الإخباري

العفو الدولية:المعتقلون لدى النظام السعودي يتعرضون للتعذيب والتحرش الجنسي

جنيف-سانا

أعلنت منظمة العفو الدولية أن نظام بني سعود يخضع نشطاء سعوديين اعتقلهم للتعذيب و للتحرش الجنسي.

ونقلت رويترز عن لين معلوف مديرة أبحاث الشرق الأوسط بالمنظمة قولها في بيان: “إنه بعد أسابيع قليلة فقط من قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بطريقة وحشية كشف تقارير صادمة عن التعذيب والتحرش الجنسي وغيره من أشكال إساءة المعاملة.

بدورها أوضحت منظمة العفو الدولية في بيان أن شهادات ثلاثة أفراد جمعتها المنظمة تشير إلى أن بعض النشطاء الذين اعتقلهم نظام بني سعود تعرضوا للتعذيب مرارا بالصعق الكهربائي والجلد ما ترك بعضهم غير قادر على السير أو الوقوف بشكل سليم في حين تعرض بعضهم للتحرش الجنسي.

وكانت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة طالبت الشهر الماضي بالإفراج الفوري عن ست مدافعات عن حقوق الإنسان قالت إنهن ما زلن معتقلات في سجون النظام السعودي.

وتشير منظمة العفو الدولية إلى أن 12 ناشطا بارزا آخر في حقوق الإنسان بينهم ثماني نساء عرفن بكفاحهن من أجل حق قيادة السيارة والانعتاق من الوصاية اعتقلوا منذ أيار الماضي.

ويمتلك النظام السعودي واحدا من أعلى معدلات الإعدام في العالم كما يفرض هذا النظام المستند إلى إيديولوجيا وهابية ظلامية قيودا صارمة على حرية الرأي والتعبير ويعاقب منتقديه بموجب قوانين استبدادية تعود إلى القرون الوسطى تشمل الجلد وقطع الرأس والأطراف بالسيف كما أنه ينتهك حقوق الإنسان على نطاق واسع وبخاصة المرأة.

انظر ايضاً

العفو الدولية تدعو إلى التراجع عن تعليق تمويل بعض الدول للأونروا

لندن-سانا دعت منظمة العفو الدولية اليوم الدول التي قررت تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين …