الشريط الإخباري

زيت السمك يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وفيتامين د من مخاطر السرطان

واشنطن-سانا

أظهرت دراسة امريكية جديدة أن زيت السمك الغني بـ/ أوميغا 3/ يمكن أن يقلل بشدة من خطر الأزمات القلبية بينما تتركز فوائد فيتامين /د/ في تقليل مخاطر الوفاة بمرض السرطان .

وكشفت الدراسة التي نشرتها مجلة نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين على موقعها الالكتروني أن معدل الإصابة بأزمة قلبية لدى من اعتادوا على تناول زيت السمك كان أقل بنسبة 28بالمئة مقارنة بمن تناولوا عقاقير غير فعالة.

وتقول الدكتورة جوآن مانسون رئيسة قسم الطب الوقائي في مشفى /بريجام آند ويمن/ وكبيرة باحثي الدراسة: “إن معدل الوفاة بسبب السرطان بين من تناولوا فيتامين /د/ كان أقل بنسبة 25 بالمئة وذلك لأنه قد يؤثر على البنية الحيوية للورم ما يقلل احتمالات انتشاره لمناطق أخرى في الجسم”.

وقالت مانسون “قد نشهد انخفاضا في معدل الوفاة بالسرطان ولكنه ليس انخفاضا في التشخيص الأولي بالإصابة إذ يتطلب ذلك دراسة أطول أما إذا أردنا التحدث عن الوقاية من الإصابة بالسرطان فالأمر قد يتطلب تناول العلاج لفترة تزيد عن العقد”.

وبينت مانسون أن النتائج الجديدة ستجعل ” من يتناولون فيتامين /د/ أو زيت السمك بالفعل يشعرون بأنه ليس هناك ما يدفعهم للتوقف ” لكن البعض ربما يرغبون في الانتظار لحين نشر مزيد من النتائج حول علاقة هذه المكملات الغذائية بالسكري والوظائف الإدراكية والاكتئاب وأمراض المناعة الذاتية على مدى الأشهر الستة المقبلة ليقرروا ما إذا كانت الفوائد تستحق تناولها.

يذكر أن الدراسة شملت 871ر25 مشاركا لا تقل أعمارهم عن 50 عاما ولم يصب أي منهم بأزمة قلبية أو جلطة أو سرطان من قبل وتابع أكثر من نصفهم المشاركة في الدراسة لأكثر من خمس سنوات.

انظر ايضاً

دراسة.. مكملات فيتامين (د) تقلل خطر الإصابة بضمور العضلات

لندن-سانا أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن مكملات فيتامين (د) تقلل من خطر الإصابة بضمور العضلات …