الصليب الأحمر يدعو إلى حل سياسي عاجل في اليمن

القاهرة-سانا

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى الوصول لحل سياسي عاجل في اليمن مطالبة بالتوقف عن استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية مثل المستشفيات والمدارس.

ويشن نظام آل سعود بمشاركة أنظمة خليجية أخرى وبدعم من الولايات المتحدة عدوانا متواصلا على اليمن منذ السادس والعشرين من أذار من عام 2015 أسفر عن مقتل وإصابة عشرات آلاف المدنيين ودمار هائل في البنى التحتية إضافة إلى تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط في الصليب الأحمر فابريزيو كاربوني في بيان نقلته وكالة سبوتنيك: “يتطلب وضع حد للمنزلق الذي آلت إليه الأوضاع في اليمن مجموعة من التدابير العاجلة وهي عودة العملية السياسية إلى مسارها وخفض حدة تصعيد النزاع تدريجيا والتداول الحر للواردات وإتاحة الوصول إلى المساعدات الإنسانية دونما عراقيل”.

وأشار كاربوني إلى أن الهجمات على الحديدة “تهدد المرافق الطبية والبنى التحتية الحيوية الأخرى” مضيفا: “زارت فرقنا مؤخرا عائلات نازحة تعيش في إحدى مدارس الحديدة لا تأكل سوى دقيق مخلوط بالماء أو حصص قليلة من الأرز .. وأطفال هذه العائلات يعانون من نحافة مثيرة للقلق بسبب نقص الغذاء”.

وشدد ماربوني على ضرورة الكف عن استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية مثل المستشفيات والمدارس وحرية الحركة للسلع مثل المواد الغذائية والأدوية وتيسير مهام العمل الإنساني داخل اليمن.

وكانت وزارة الخارجية اليمنية أعلنت اليوم أن معالجة الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن لا يمكن أن تتم دون معالجة أسبابه الأساسية من خلال الوقف الفوري للعدوان الذي يقوده النظام السعودي وإنهاء الحصار والدخول في عملية سلام حقيقية وتسوية سياسية عادلة للشعب اليمني.

انظر ايضاً

إيران: إنهاء الحرب والأزمة الإنسانية في اليمن مسؤولية دولية

طهران-سانا اعتبرت إيران أن إنهاء الحرب والكارثة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب اليمني مسؤولية تاريخية …