الشريط الأخباري

التضخم بمنطقة اليورو يبلغ أعلى مستوى في 6 سنوات

بروكسل-سانا

أعلن مكتب الإحصاءات “يوروستات” التابع للاتحاد الأوروبي اليوم أن التضخم في منطقة اليورو زاد خلال الشهر الماضي بأسرع وتيرة في نحو ست سنوات بدعم من أسعار الطاقة.

ونقلت رويترز عن يوروستات قوله: إن أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة ارتفعت 2.2 بالمئة على أساس سنوي في الشهر الماضي مقارنة مع زيادة نسبتها 2.1 بالمئة في أيلول الماضي واثنين بالمئة في آب وهذه أكبر زيادة منذ كانون الأول 2012.

وعدل يوروستات قراءة التضخم الأساسي بالخفض إلى 1.2 بالمئة على أساس سنوي من قراءة سابقة بلغت 1.3 بالمئة لكنه ما زال ينمو بوتيرة أسرع من التي سجلها في أيلول والتي بلغت 1.1 بالمئة.

وعلى أساس شهري ارتفع التضخم الأساسي 0.2 بالمئة في تشرين الأول الماضي بما يتوافق مع توقعات السوق لكنه تباطأ 0.5 بالمئة في أيلول الماضي.

وقادت التضخم الأساسي بشكل كبير أسعار الطاقة التي قفزت 10.7 بالمئة على أساس سنوي في الشهر الماضي  بينما ارتفعت أسعار السلع الصناعية الأخرى  0.4 بالمئة فقط.

وبلغ معدل التضخم في قطاع الخدمات وهو الأكبر في اقتصاد منطقة اليورو 1.5 بالمئة على أساس سنوي لكن الأسعار انخفضت 0.3 بالمئة على أساس شهري.

وجرى تعديل قراءة معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء المتقلبين بالخفض.

 

انظر ايضاً

وزراء منطقة اليورو يعلنون انتهاء أزمة ديون اليونان

لوكسمبورغ-أثينا-سانا أعلن وزراء مالية منطقة اليورو انتهاء أزمة ديون اليونان أثر توصلهم إلى اتفاق واسع …