الشريط الإخباري

منظمة دولية: ليس فقط حياة اليمنيين المستهدفة بل تاريخهم وثقافتهم

صنعاء-سانا

وثقت منظمة “مواطنة” لحقوق الإنسان الأضرار البالغة التي تعرض لها 34 موقعا أثريا على الأقل في اليمن خلال أربع سنوات من العدوان السعودي عليه والذي طال العديد من المواقع الأثرية والمعالم التاريخية التي تعود لما قبل ألفي سنة وأكثر.

وقالت المنظمة في تقرير بعنوان “تجريف التاريخ” نشرته اليوم بعد جمع شهادات أكثر من 75 شخصا ممن يعملون في المواقع الأثرية والنصب التذكارية التي تعرضت لهجمات في تسع مديريات في اليمن بينها العاصمة صنعاء وعدن ومأرب: أن “الغارات الجوية طالت العديد من المواقع الأثرية والمعالم التاريخية” داعية المجتمع الدولي إلى حماية إرث وذاكرة اليمن.

بدورها قالت رضية المتوكل رئيسة المنظمة أن الحرب الدائرة في اليمن أتت على كل شيء ولم تنج منها حياة اليمنيين ولا ممتلكاتهم الثقافية ولا تاريخهم الغني ولا ثقافتهم الموحدة ولا ذاكرتهم الجماعية وهذا لا يمثل خسارة لليمنيين فحسب بل للتراث الثقافي لكل الشعوب.

ومن بين المواقع التي طالتها الأضرار وفقا للتقرير المدينة القديمة في العاصمة صنعاء الموجودة على قائمة اليونيسكو للمواقع الأثرية العالمية والتي طالتها غارات جوية عنيفة مرات عدة تسببت بتدمير وهدم عدة مبان قديمة في المنطقة.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته لحماية الإرث الحضاري لليمن ووضع تلك المواقع الأثرية والنصب التذكارية ضمن قائمة الحماية التي اعتمدتها اتفاقية لاهاي عام 1999 لمنع الهجمات ضدها.

كما أشار التقرير إلى آثار الحرب على سد مأرب الذي يعود تاريخه لنحو ثلاثة آلاف عام وهو أحد أقدم السدود في العالم ويعتبر منبع فخر لليمنيين لكونه أحد رموز حضارتهم القديمة حيث تعرضت البوابة الشمالية للسد لأضرار بالغة عام 2015 من قبل تحالف عدوان النظام السعودي.

وبراقيش التي كانت مركزا تجاريا ودينيا في القرن الخامس قبل الميلاد والتي تضم معابد تم استهدافها أكثر من مرة من قبل تحالف عدوان النظام السعودي.

ومن المواقع الأخرى التي أشار إليها التقرير قلعة كوكبان ومسجد الهادي في صعدة والمتحف العسكري في عدن ومعلمان تاريخيان في تعز هما قبتا ضريحي السودي والرميمية اللتان تم تدميرهما إضافة إلى قصر دار الحجر في لحج الذي تعرض للقصف ما تسبب بأضرار بالغة للموقع.

وطال التدمير آثار الحضارة اليمنية القديمة والحديثة والمباني التاريخية والدينية في دولة تعتبر من أثرى دول المنطقة والعالم بالتراث التاريخي العمراني حيث شهدت أول حضارات العالم التي يعود تاريخها لما قبل الميلاد.

انظر ايضاً

عدوان أمريكي بريطاني جديد يستهدف محافظتي الحديدة وصعدة

صنعاء-سانا شن العدوان الأمريكي البريطاني مساء أمس سلسلة من الغارات الجوية على مناطق متفرقة