مناقشة الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي

دمشق-سانا

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي والجهات التابعة لها لعام 2019 والمقدرة بـ 35 مليار ليرة سورية.

ودعا أعضاء اللجنة في مداخلاتهم إلى زيادة دعم المشافي الجامعية لما تقدمه من خدمات طبية وعلمية كبيرة على المستوى الوطني وإعادة النظر بقانون تنظيم الجامعات ودعم البحث العلمي ورفع مخصصات الهيئة العليا للبحث العلمي من الموازنة الاستثمارية والعمل على تحسين ظروف السكن الجامعي وبناء وحدات سكنية جديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة والتقيد بالأسس والمعايير والشروط لشغل المناصب الإدارية في الجامعات ما يتيح تكافؤ الفرص وينعكس إيجابا على أوضاع الطلبة.

وطالب الأعضاء بإيجاد حل لمشكلة ازدحام الطلاب الشديد في السنة التحضيرية للكليات الطبية وتسوية أوضاع الطلاب المستنفدين وضبط عملية استخراج كشوف العلامات والاهتمام بالكتاب الجامعي وإيجاد حل لمشكلة النوطات الدراسية المباعة في المكتبات الخاصة والتأكيد على مسألة الحضور ومتابعة الأساتذة وحل مشكلة مرافقي المرضى بمشفى الأطفال وافتتاح كليات للإعلام والعلوم السياسية والطب البيطري في جامعة حلب.

وفي معرض رده على مداخلات الأعضاء أكد وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف ان جميع ما طرح يتوافق مع خطة ورؤية الوزارة ولا سيما فيما يتعلق بتعديل قانون تنظيم الجامعات الذي هو قيد الدراسة حاليا وريثما يتم الانتهاء منه سيتم عرضه على المختصين لأخذ الاقتراحات والآراء بشأنه قبل صدوره وكذلك موضوع الطلاب المستنفدين هو أيضا قيد الدراسة إضافة إلى أن الوزارة تعمل أيضا على مشروع أتمتة المشافي التعليمية وتحقيق الترابط فيما بينها .

ولفت الوزير النداف إلى أن المشافي الجامعية قدمت حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 5 ملايين و600 ألف خدمة طبية فيما بلغ عدد المرضى المقبولين في المشافي 202 ألف مريض مبينا أن مهمة الهيئة العليا للبحث العلمي التنسيق والتوثيق والتشبيك بين الجهات العامة لتسويق البحث العلمي ومعرفة احتياجات المجتمع والأموال متوفرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته ولن يتم افتتاح أي كلية جديدة ما لم تتوافر جميع مستلزماتها من بنية تحتية وأساتذة في جميع السنوات الدراسية.

يذكر أن الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي لعام 2018 بلغت 22 مليارا و824 مليون ليرة سورية.

انظر ايضاً

تحديد مواعيد الاختبارات العملية للمقبولين للتقدم لاختباري التعيين والتعاقد مع عاملين من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة

دمشق-سانا حددت وزارة التعليم العالي مواعيد الاختبارات العملية للمقبولين من المتقدمين إلى اختباري التعيين والتعاقد …