الشريط الأخباري

وزير العلوم الإيراني: الاستمرار في تقديم المنح للطلاب السوريين

طهران-سانا

أكد وزير العلوم والأبحاث والتكنولوجيا الإيراني الدكتور منصور غلامي ضرورة تعزيز التعاون العلمي بين البلدين في مجال البحث العلمي وتبادل الخبرات وتطبيق مذكرات التفاهم الموقعة بينهما وذلك بما يعود بالفائدة على البلدين والشعبين الشقيقين.

وقال غلامي خلال لقائه اليوم في طهران لجنة الصداقة البرلمانية السورية الإيرانية برئاسة الدكتور حسين راغب الحسين نائب رئيس اللجنة من الجانب السوري:”نحن على استعداد للتعاون مع وزارة التعليم العالي السورية في إطار برنامج منسق بهذا الشأن” مؤكداً استمرار وزارة التعليم الإيرانية في إعطاء المنح للطلاب السوريين في الإجازة والماجستير والدكتوراه.

وأشار غلامي إلى أن هناك العديد من الطلبة السوريين يدرسون في مختلف الاختصاصات في الجامعات الإيرانية لافتاً إلى استعداد بلاده لتقديم تجاربها في مجال الحدائق العلمية والمؤسسات البحثية للجانب السوري والاستفادة منها في مختلف القطاعات وفي مجال إعادة إعمار سورية.

بدوره أكد الحسين أهمية تعزيز التعاون العلمي والبحث العلمي والارتقاء به نظراً لمتطلبات المرحلة الراهنة واحتياجاتها من الكوادر العملية في مرحلة إعادة الإعمار داعياً إلى زيادة المنح الدراسية والتعليمية الجامعية والدراسات العليا وتطبيق برنامج طموح للدورات التدريبية للطلاب والأساتذة السوريين إضافة إلى تنشيط اللقاءات والحوارات الثقافية بين البلدين.

ولفت الحسين إلى ضرورة إنشاء مركز دراسات بين وزارة التعليم ووزارة العلوم الإيرانية مؤكداً أهمية تطبيق البرنامج التنفيذي المتمم الذي تم توقيعه عام 2016 لحين توقيع برنامج جديد.

من جانبه أكد سفير سورية في طهران الدكتور عدنان محمود على الإرادة الراسخة في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وترجمتها في المسار العلمي الذي يعتبر مسارا حيويا بالنسبة لسورية في هذه المرحلة”.

وشدد السفير محمود على ضرورة الاهتمام بشؤون الطلبة السوريين الدارسين في الجامعات الإيرانية والعمل على إزالة العقبات التي تعترض مسيرتهم العلمية لكي يعودوا لخدمة بلدهم في مجال اختصاصاتهم.

انظر ايضاً

وزير العلوم الإيراني: 229 عالما إيرانيا ضمن قائمة أفضل واحد بالمئة من علماء العالم

طهران-سانا أعلن وزير العلوم الإيراني محمد فرهادي أن 229 عالما إيرانيا حلوا في قائمة أفضل …