الشريط الإخباري

القوات العراقية تقضي على مئات الإرهابيين وتضبط كميات كبيرة من الأسلحة

بغداد-سانا

قضت القوات المسلحة العراقية على عشرات الارهابيين من عصابات تنظيم داعش الإرهابي في مناطق مختلفة من العراق ودمرت أهم مواقعهم في عمق تلال حمرين شمال شرق بعقوبة في ديالى وفككت 16 عبوة وضبطت كميات كبيرة من الأعتدة والأسلحة.

ونقل موقع السومرية نيوز العراقي عن قائد شرطة محافظة ديالى الفريق الركن جميل الشمري قوله خلال مؤتمر صحفى اليوم بمقر القيادة في بعقوبة إن “قوة من الشرطة والجيش مدعومة بالحشد الشعبي نفذت عملية مباغتة في عمق تلال حمرين من جهة منطقة الصدور 50 كيلومترا شمال شرق بعقوبة ونجحت خلالها فى تدمير أهم مواقع التنظيم الإرهابي والتى كانت منطلقا لخلاياه المسلحة في شن الهجمات على المناطق الآمنة والمستقرة”.

وأضاف الشمري.. إن القوات الامنية خاضت مواجهات شرسة مع التنظيم الارهابي وتمكنت من قتل 37 عنصرا بينهم عرب واجانب بعضهم كان يرتدي أحزمة ناسفة مبينا أن وحدات من قوات الهندسة أبطلت مفعول 16 عبوة كما تم ضبط كميات من الاعتدة والمتفجرات والأسلحة.

وفي محافظة صلاح الدين قضت القوات العراقية على 25 ارهابيا ودمرت ثماني سيارات لهم في ضربتين جويتين في قضاء الضلوعية وناحية يثرب في المحافظة.

وقال مصدر في قيادة عمليات صلاح الدين.. إن تسعة من ارهابيي داعش قتلوا ودمرت خمس سيارات لهم فى ضربة وجهها طيران الجيش على تجمع لهم فى قضاء الضلوعية جنوب تكريت كما قتل 16 ارهابيا فى قصف للجيش العراقى استهدف تجمعا آخر لعناصر التنظيم الارهابي في منطقة المزاريع في ناحية يثرب اسفر عن مقتل 16 عنصرا وتدمير ثلاث سيارات.

وفي عملية نوعية واسعة تمكنت قيادة عمليات صلاح الدين وبمشاركة قوات الشرطة واسناد من طيران الجيش العراقي من تطهير جميع قرى منطقتي الحجاج والبو طعمة شمال مدينة تكريت.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع العراقية تسلمت مراسلة سانا في بغداد نسخة منه إن “قيادة عمليات صلاح الدين تواصل تقدمها باتجاه تحرير منطقة بيجي حيث تمكنت ومن خلال عملية استباقية مباغتة من تطهير قرى الحجاج والبوطعمة”.

وأضاف البيان.. إن العملية تمت باسناد جوي من قبل طيران الجيش وبمشاركة قوات النخبة والشرطة.

وأشار البيان إلى أن العملية أسفرت عن قتل أكثر من 300 ارهابي من عصابات داعش بينهم جنسيات عربية واجنبية والسيطرة على ثماني عشرة سيارة مفخخة وابطال مفعول مئة وخمس عشرة عبوة ناسفة.

كما قتل 19 إرهابيا من عصابات التنظيم الارهابي بقصف جوي شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين.

ونقلت شبكة الاعلام العراقي عن مصدر أمني قوله إن “طيران التحالف الدولي قصف رتلا لعصابات داعش الارهابية في قرية العدلة التابعة لناحية الساحل الأيسر شمال مدينة تكريت ما أدى إلى مقتل 19 إرهابيا من عصابات داعش وتدمير خمس سيارات تابعة لهم”.

وفى مدينة الموصل شمال العراق قتل نحو 30 مسلحا من عصابات داعش الإرهابية وأصيب العشرات في قصف ليلى لطيران التحالف طال مواقع للتنظيم الإرهابي داخل مدينة الموصل ومحيطها.

وقال مصدر أمني إن طيران التحالف الدولي نفذ عدة غارات جوية استهدفت مواقع لعصابات داعش الارهابية داخل مدينة الموصل وفى محيطها ما ادى الى مقتل نحو 30 إرهابيا وإصابة العشرات منهم.

كما شنت طائرات سلاح الجو العراقي عدة غارات على رتل لارهابيي داعش متوجه من سورية الى ناحية البعاج القريبة من الحدود السورية العراقية وعلى عدة مواقع لارهابيي التنظيم غربي الموصل.

وقال مصدر في جهاز الاستخبارات العسكرية العراقية لمراسلة سانا.. إن الغارات الجوية اسفرت عن تدمير الرتل تدميرا كاملا والقضاء على جميع من فيه من الارهابيين اضافة الى تدمير ثلاثين سيارة تحمل اسلحة ومقتل من فيها.

كما تمكنت القوات العراقية من تحرير عراقي كان مختطفا شرقي محافظة كركوك.
ونقل موقع السومرية نيوز عن مصدر أمني في المحافظة قوله إن “قوة من الشرطة بقيادة نائب مدير شرطة كركوك تمكنت امس من تحرير عراقى يدعى محمد زكريا كان مختطفا من قبل عصابة قبل خمسة أيام”.

من جهة اخرى قتل ضابط عراقي متقاعد برتبة عميد في هجوم مسلح شمال العاصمة بغداد.

وقال مصدر أمني في الشرطة العراقية إن “مسلحين مجهولين يرتدون الزي العسكري ويستقلون سيارتين دفع رباعي أطلقوا النار اليوم من أسلحتهم باتجاه سيارة يستقلها ضابط متقاعد برتبة عميد في حي سومر شمال بغداد ما أدى إلى مقتله في الحال”.

وأضاف المصدر أن “قوة أمنية طوقت مكان الحادث فيما قامت سيارة الاسعاف بنقل جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي”.

كما أصيب مدنيان اثنان بانفجار عبوة لاصقة فى منطقة المحمودية جنوب بغداد.

وفى محافظة بابل وسط العراق عثرت القوات الامنية على 41 جثة تعود لعناصر ارهابيى /داعش/ مدفونة فى منطقة الشهبان التابعة لناحية جرف الصخر شمالى المحافظة.

وفي محافظة الانبار تمكنت قوات عمليات الانبار ورجال العشائر المنتفضة ضد الارهاب من صد ثلاث هجمات ارهابية على مناطق الدولاب وخزرج والكيلو 35 وكبدت المجموعات الارهابية المهاجمة خمسة وعشرين قتيلا.

وقال وسام الحردان رئيس مجلس صحوة العراق لمراسلة سانا إن “قوة من قيادة عمليات الانبار ورجال العشائر المنتفضة ضد الارهاب تمكنت من صد ثلاث هجمات شنتها مجموعات ارهابية على مناطق الدولاب وخزرج والكيلو 35 غربي محافظة الانبار والحاق خسائر كبيرة بها بلغت المنظورة منها خمسة وعشرين قتيلا بينهم إرهابي /ابو الحسن الشامي/ والي هيت والارهابي/محمد قمر الليبي/ المعروف بـ/ذباح الفلوجة/ وثلاث عشرة عجلة مسلحة.

وأضاف الحردان.. إن القوات الامنية العراقية دفنت نحو مئة جثة لارهابيي تنظيم /داعش/على مشارف ناحية عامرية الفلوجة بعد ان قتلوا قبل ثلاثة ايام لدى محاولتهم اقتحام الناحية.

وأشار إلى إن عناصر تنظيم /داعش/ لم يتوقعوا بأن يكون الرد حاسما في محاولتهم الاخيرة لاقتحام ناحية عامرية الفلوجة رغم القوة الكبيرة التي هاجموا بها الناحية في محاولة لكسر الطوق الامني الذي فرضته قوات الجيش والعشائر وابناء الصحوات.

وأوضح الحردان أن “العاصمة بغداد باتت مؤمنة بعد أن احكمت القوات الامنية السيطرة على عامرية الفلوجة ومنع عناصر /داعش/ الارهابي من السيطرة عليها والسعي الى التحرك باتجاه المناطق القريبة من العاصمة ولاسيما بعدما فقد تنظيم /داعش/ الارهابي القدرة على مهاجمة ناحية العامرية مرة اخرى”.

وفي محافظة اربيل شمال العراق قتل أربعة من موظفى المؤسسة العامة للألغام أمس اثناء تفكيكهم عبوة ناسفة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مدير الاعلام في المؤسسة اكو عزيز قوله إن “فريق المؤسسة كان يعمل على تفكيك عبوة ناسفة في أحد المباني وسط بلدة زمار في شمال العراق إلا أن العبوة انفجرت أثناء قيامهم بعملهم”.

ولا تزال القوات العراقية تواصل ملاحقتها للإرهابيين في مناطق شمال وشمال غرب البلاد حيث قضت على المئات منهم فضلا عن تدمير أوكارهم.

انظر ايضاً

القوات العراقية تقضي على إرهابي غرب البلاد

بغداد-سانا أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية اليوم مقتل إرهابي بعملية نوعية غرب البلاد.