الشريط الإخباري

مشغولات يدوية تجمع بين التراث والحداثة جوهر مشروع الشابة مديحة النعمة

دمشق-سانا

الغزل على النول كواحدة من الحرف السورية العريقة هو جوهر مشروع الشابة مديحة النعمة الذي اتخذته كمصدر للدخل على مدى سنوات عدة بعد أن وجدت فيه ملاذا مهنيا آمنا و سبيلا لإحياء جزء من التراث التقليدي مؤكدة بذلك على سعة أفق المرأة السورية و قدرتها على اجتراح أفكار نوعية وتحويلها إلى مشروعات منتجة على أرض الواقع.

وفي حديث لـ سانا الشبابية أوضحت النعمة أن اهتمامها انصب خلال السنوات الماضية على صناعة مشغولات يدوية تمزج بين التراث والمعاصرة ما يجعل كلا منها بمثابة اختيار موفق للكثيرين.

أغطية للطاولات وشراشف للأسرة وبسط مدورة وجزادين إضافة إلى زينة للاحذية والحقائب أشياء تصنعها النعمة منذ أعوام مستفيدة من المردود المادي الذي باتت تدره منتجاتها بعد أن حققت رواجا جيدا.

وتحرص صاحبة المشروع على جودة مشغولاتها وحداثتها وتنوعها مؤكدة أن هذه العوامل كفيلة باستمرار مشروعها الذي بات يحظى بتقدير الآخرين وإعجابهم خاصة أنها تعرض منتجاتها في البازارات والمعارض التي تقام لدعم أصحاب المشاريع الصغيرة وتسويق منتجاتهم.

وقالت: “تمكنت عبر هذا المشروع من بناء كيان عملي خاص بي وسعيت لأن ابتعد في منتجاتي عما هو استهلاكي ومكرر فاخترت خامات جيدة وتصاميم عصرية تلفت الانتباه معتمدة على صيحات الموضة المتغيرة وأذواق الزبائن المتنوعة وهكذا استطعت أن أجمع في مشغولاتي كل العناصر اللازمة لترويجها والإقبال عليها”.

أكثر من ذلك عملت النعمة على صناعة نولات صغيرة الحجم للاطفال أملا في ترغيبهم بالانصراف عن الأجهزة الالكترونية والألعاب الخلوية المؤذية لقدراتهم الجسدية والفكرية والسلوكية وملء أوقات فراغهم بما يحفز ملكات الإبداع لديهم ويقدم نفعا لهم ولمجتمعهم.

يشار إلى أن النعمة قد شاركت حتى الآن في عدد من المعارض الداخلية كان آخرها معرض دمشق الدولي ومعرض جمعية رواد البيئة بغرض عرض منتجاتها والتعريف بتراث محافظتها وتستعد حاليا للمشاركة بمعرض لوزارة السياحة.

سكينة محمد

انظر ايضاً

معرض فني ومشغولات يدوية لطلاب المدارس في ثقافي صافيتا

طرطوس-سانا ازدانت صالة المركز الثقافي في صافيتا بعشرات اللوحات الفنية والمشغولات اليدوية وعدد من أعمال …