الشريط الإخباري

قصائد وطنية وغزلية في مهرجان المحبة والشعر بحمص

حمص-سانا

استحوذت قصائد غزلية ووطنية بأسلوب شعر الشطرين على أولى أيام مهرجان المحبة والشعر الذي يقام في المركز الثقافي بحمص بمناسبة أعياد تشرين بحضور شعراء من مختلف المحافظات.

المهرجان الذي ينظمه ملتقى أصدقاء الشعر والموسيقا من اللاذقية بدأه مؤسس الديوان السوري المفتوح الشاعر حسن سمعون بقصيدة (القسم السوري) استخدم فيها مفردات ارتبطت بالموروث الديني والمكونات الحضارية جاءت بصورة القسم فقال:”بالتين والزيتون والبلد الأمين.. بالقمح والبازلت والقصب الحزين.. بدماء جندي يحارب في التخوم.. أقسمت ياسوريتي بالياسمين عهدا لهاتيك الكروم أما لنا عنقودها أو لا نكون..”.

بدوره قدم الشاعر حسن أحمد قصيدة بعنوان (تشرين) حيا فيها صناع النصر وأبطاله فقال: ” تشرين انت وهذا الفخر اكتبه..في سفر مجدك تحريرا وتصحيحا حتى كأني عشت البوح يأسرني..في غيض حبك تلميحا وتصريحا”.

وشاركت الشاعرة أحلام بناوي بقصيدة غزلية بعنوان (يا من على البين) تحكي عن الفراق والبعد واثرهما على القلوب النقية الحديثة العهد بالحب فقالت: “يا من على البين لا ينفك يصلبني..ما كنت عيسى ولم يؤت الجوى صبره لي قلب أنثى حديث العهد في وله.. فكيف يصبر فيما لم يحط خبره”.

وشارك الشاعر حسام المقداد بقصيدة بعنوان (دمشق) تصف دمشق وما فيها من معالم جمال وحضارة ومقاومتها لكل معتد حيث قال: “دمشق تلك الحقيقة تبقى.. بردى يسابق تربها سبقا الخير فوق بطاحها ذهبا.. معجون بالظهر بل أرقى”.

وكان للشاعر نبراس عربان مؤسس ملتقى أصدقاء الشعر والموسيقا قصيدة وجدانية بعنوان (رحم الحضارة) تحكي عن الليل والشعر وعلاقتهما بالشاعر فقال: “الليل مملكة الغرام وأهله.. والشعر ملك والهوى تاج والموت للشعراء موت قصيدة..لا ترتوي من أحرف الاوداج”.

واستخدم الشاعر إبراهيم الهاشم في قصيدته الأسلوب السهل القريب من المتلقي لوصف حالة حب وإعجاب بالمحبوب وقال: “هواك سيبقى بفكري يدور.. وينصر حولي شهي العبق أراك فأعشق لون الشروق.. وأهوى الرحيل وراء الشفق”.

وفي قصيدته (انبعاث الرماد) يتحدث الشاعر الدكتور محمد سعيد العتيق عن عنفوان وشموخ المواطن السوري خلال الحرب الإرهابية فهو كالعنقاء التي تخرج من الرماد حيث يقول: ” كن في يدي بأسا لواء من إباء..وانشق فجرا من جبين الأنبياء يا شام جئتك سابحا ومعي دمي.. والقابضون على اليراع اتوا ورائي”.

يذكر أن ملتقى أصدقاء الشعر والموسيقا تأسس في اللاذقية وهو ملتقى للشعر الموزون يهتم بقصيدة التفعيلة واحياء التراث والأدب.. وله نشاطات ثقافية في عدة محافظات.

 

انظر ايضاً

المقاومة الوطنية اللبنانية تستهدف ثلاثة مواقع وتجمعات للعدو الإسرائيلي

بيروت-سانا استهدفت المقاومة الوطنية اللبنانية ثلاثة مواقع وتجمعات للعدو الإسرائيلي على الحدود مع فلسطين المحتلة، …