الشريط الإخباري

في تجربة هي الأولى.. خطط لزراعة محصول الأرز الهوائي بحماة

حماة-سانا

كشف مدير الموارد البشرية والإرشاد الزراعي في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أن الهيئة تخطط لإقامة حقول إرشادية مخصصة لإجراء تجارب على زراعة محصول الأرز الهوائي المروي.

وأوضح مدير الموارد بالهيئة المهندس أديب بنود في تصريح لمراسل سانا اليوم أن إقامة هذه الحقول ستكون التجربة الأولى على مستوى مديريات الزراعة في سورية على الرغم من إدخال هذه الزراعة منذ أربع سنوات في المحافظات الشرقية إلا أنها لم تستمر بسبب الظروف الحالية لافتا الى أنه سيتم في الحقول الإرشادية تجريب عدة أصناف من بذار الارز الهوائي وتقديم الخدمات اللازمة لها.

وأشار بنود إلى أنه في حال نجاح تجربة الحقول الارشادية سيتم تعميم التجربة على مختلف أراضي منطقة الغاب كون بيئتها تتناسب مع هذه الزراعة بسبب خصوبتها وتوفر مياه الري والأيدي العاملة اللازمة لها مبينا أن انتاجية الأرز الهوائي المروي قد تصل في بعض الأصناف إلى 6 أطنان للهكتار الواحد ما يحقق ريعاً مادياً جيداً للفلاحين.

وأوضح أن هذا المحصول يطلق عليه اسم صنف الأرز المتحمل للجفاف كونه يروى كل 10 إلى 12 يوماً في الأراضي الطينية الخفيفة لتصل الريات إلى 15 يوماً بين الرية والأخرى في الأراضي الطينية الثقيلة بينما يتراوح عمر المحصول ما بين 110 إلى 125 يوماً وهو محصول غير مجهد للتربة واحتياجاته المائية قليلة مقارنة بغيره من المحاصيل.

يشار إلى أن زراعة الأرز الهوائي في سورية بدأت عام 2010 من خلال زراعة مساحات صغيرة في مركز بحوث الرقة بطريقة البذر المباشر.