الشريط الأخباري

لافروف: مستعدون لاستئناف الحوار مع واشنطن حول معاهدتي الصواريخ

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد موسكو لاستئناف المحادثات مع واشنطن بهدف الحفاظ على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ومعاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت”.

وخلال مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في  أوروبا توماس غريمينغز في موسكو اليوم نقلته وكالة نوفوستي للأنباء أوضح لافروف أن روسيا مهتمة باستئناف صيغ مختلفة للحوار مع الولايات المتحدة بشأن الاستقرار الاستراتيجي بعد الانتخابات النصفية الأمريكية ومستعدة لاستئناف لقاءات وزارتي الخارجية والدفاع بصيغة اثنين زائد اثنين مع واشنطن.

وقال لافروف: “أعربنا عن استعدادنا لمناقشة الوضع الحالي لكن كما نفهم فإن قرار الولايات المتحدة نهائي وسيتم الإعلان عنه رسمياً في وقت قريب”.

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب أعلن مؤخراً عزمه الانسحاب من معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى المبرمة مع موسكو متذرعاً بادعاء “خرقها” من الجانب الروسي دون تقديم دليل على ذلك.

وفي سياق آخر اعتبر لافروف أن “السلطات الأوكرانية ماضية في محاولاتها إفشال تنفيذ اتفاقيات “مينسك2″ لتسوية الأوضاع في دونباس جنوب شرق البلاد” داعياً منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للقيام بدور فاعل وإيجابي تجاه هذا الملف.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا حذر في الـ30 من الشهر الماضي من أن أفعال أوروبا والولايات المتحدة تشجع السلطات الأوكرانية على عدم تنفيذ اتفاقيات مينسك لتسوية الأزمة الأوكرانية.

 

انظر ايضاً

لافروف: مستعدون لمفاوضات حول منع انتشار السلاح النووي بإشراك كل الدول النووية

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد بلاده لمفاوضات “موسعة وبأي صيغة” حول منع …