الشريط الأخباري

صدور تعليمات مفاضلة القبول في درجة الماجستير

دمشق-سانا

أصدر مجلس التعليم العالي تعليمات مفاضلة القبول في درجة الماجستير لجميع التخصصات عدا كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعلوماتية والعمارة والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي (الإجازة في الهندسة المعمارية) للعام الدراسي 2018-2019.

وكلف المجلس وفق القرار الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم الجامعات الإعلان عن مفاضلة القبول في درجة الماجستير على أن يتم تحديد موعد تقديم الطلبات وإصدار النتائج كما يلي جامعة دمشق اعتباراً من 4-11-2018 ولغاية 11-11- 2018 على أن تصدر النتائج في موعد أقصاه 20-11-2018.

أما جامعتا حلب والفرات فيبدأ تقديم الطلبات اعتباراً من 21-11 ولغاية 28-11 وتصدر النتائج في موعد أقصاه 2-12 فيما يبدأ تقديم الطلبات في جامعة تشرين 3-12 ولغاية 9-12 وتصدر النتائج 17-12 أما جامعات البعث وحماة وطرطوس فيبدأ تقديم الطلبات اعتباراً من 18-12 ولغاية 26-12 على أن تصدر النتائج في موعد أقصاه 3-1-2019.

وبحسب القرار تقوم كل جامعة حسب الترتيب المذكور بتبليغ أسماء الطلاب المقبولين في مفاضلاتها إلى الجامعات الأخرى.

ووفق التعليمات لا يحق للطالب المقبول في مفاضلة إحدى الجامعات التقدم إلى مفاضلة أي من الجامعات الأخرى وفي حال ثبوت تقدمه يشطب قيده من الجامعة التي قبل فيها كما لا يحق للطالب الذي قبل في إحدى مفاضلات الدراسات العليا “الماجستير” سابقاً التقدم إلى هذه المفاضلات وإن شطب قيده من الدرجة المقبول فيها أو أنهى دراسته فيها.

وسمح المجلس للجامعات بالإعلان عن مفاضلات القبول في دراسات التأهيل والتخصص في مواعيد إعلان الدراسات العليا بآن واحد أو بعد صدور نتائج القبول في الدراسات العليا (درجة الماجستير) مبيناً أنه لا يجوز للطالب المقبول في إحدى مفاضلات الدراسات العليا التقدم إلى مفاضلات التأهيل والتخصص كما لا يحق للطالب القيد في أكثر من درجة علمية في الوقت ذاته وفي حال المخالفة يشطب قيده من الدرجتين حكماً.

وسمح المجلس لطلاب السنوات الأخيرة الذين سيتخرجون بنتيجة امتحانات الدورة التكميلية في العام الدراسي 2017-2018 بالتقدم إلى إعلان القبول في الدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص للعام الدراسي 2018-2019.

انظر ايضاً

التعليم العالي تعلن التقويم الجامعي لمرحلة الدراسات العليا والتأهيل والتخصص والمعاهد التقانية

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التقويم الجامعي لمرحلة الدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص …