الشريط الأخباري

ظريف:أمريكا لن تحقق أهدافها بفرض عقوباتها على إيران

طهران- سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تحقق أهدافها من خلال فرض العقوبات على ايران.

وقال ظريف في تصريح له اليوم: إن “الآليات المالية التي حددها الاتحاد الأوروبي ستطبق خلال عدة أيام ومن الممكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتم الاستفادة من هذه الآليات”.

وكان ظريف أعلن الشهر الماضي أن سبعة بنوك مركزية أوروبية اتفقت على إنشاء آلية مالية خاصة للارتباط مع إيران وتحويلها مستقبلاً إلى مؤسسة لتفادي العقوبات الأمريكية.

وأعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آب الماضي تجديد العقوبات الاقتصادية الأمريكية أحادية الجانب المفروضة على إيران والتي تم إلغاؤها في كانون الثاني 2016 عقب التوصل في تموز 2015 إلى الاتفاق النووي بين إيران والدول الست قبل أن يعلن ترامب انسحاب بلاده منه في آيار الماضي.

وحول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في الثاني من الشهر الجاري قال ظريف: إن “البعض مثل الكيان الصهيوني والنظام السعودي يعترفون أن بإمكانهم القيام بأي جريمة دون القلق من تداعياتها”.

يذكر أن روايات النظام السعودي المتعددة والمتغيرة حول مصير خاشقجي التى تدرجت من الزعم أولاً بأنه لم يقتل وخرج حياً من القنصلية ثم الاعتراف بمقتله في “عراك بالأيدي” داخلها ثم “بالخنق” قوبلت بانتقادات وتشكيك كبيرين من عدد كبير من الدول والمنظمات الدولية التي طالبته بإجابات صريحة وواضحة حول هذه الجريمة والمتورطين فيها وبالكشف عن مصير الجثة.

 

انظر ايضاً

ظريف يندد بتصريحات بومبيو حول إيران

طهران- سانا ندد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو …