الشريط الإخباري

أضرار متفاوتة في طرطوس واللاذقية جراء المنخفض الجوي

طرطوس واللاذقية-سانا

أدى المنخفض الجوي الذي شهدته محافظتا طرطوس واللاذقية مساء أمس إلى أضرار متفاوتة طالت المحاصيل الزراعية وعددا من البيوت البلاستيكية وبعض أعمدة الإنارة بالشوارع وشبكات التوتر الكهربائي.

وشهدت المنطقة الساحلية ليل أمس هطولات مطرية متفاوتة الغزارة مترافقة مع هبات نشطة وصلت سرعتها إلى 80 كم بالساعة في بعض الأحيان وذلك بحسب المتنبئ الجوي هاشم شربا الذي أكد في تصريح لـ سانا أن هذه الهبات والهطولات جاءت مترافقة مع مقدمة المنخفض الجوي الذي تتأثر به سورية حاليا.

وفي محافظة طرطوس أدى المنخفض الجوي إلى وقوع أضرار مادية كاقتلاع بعض الأشجار في مناطق متفرقة من المحافظة وعلى اوتستراد طرطوس/بانياس الى جانب أضرار بعدد من البيوت البلاستيكية وشبكات الكهرباء.

وبين مدير كهرباء بانياس المهندس محمد إبراهيم في تصريح لـ سانا أن الرياح أدت إلى وقوع اضرار كبيرة في شبكات التوتر المنخفض والمتوسط بمختلف مناطق بانياس إضافة الى تضرر برج متوسط على خط العنازة/القدموس موضحا ان ورشات الشركة تقوم بعمليات إعادة تاهيل الشبكات المتضررة ومن المتوقع الانتهاء من كل الأعمال صباح غد.

من جهته أشار مدير زراعة طرطوس المهندس تيسير بلال إلى أنه لم يرد إلى المديرية حتى الآن أي اشعار بأضرار كبيرة.

وأوضح ثائر ونوس مدير ميناء طرطوس أن سرعة الرياح وصلت مساء أمس إلى 70 كم في الساعة ولكن لم تحصل أي أضرار ولم تسجل أي حوادث حيث قامت المديرية بإبلاغ أصحاب السفن لاستنفار طواقمهم مشيرا إلى استنفار القواطر بمرفأ طرطوس لمساعدة أي سفينة واتخاذ كل الإجراءات والاحتياطات اللازمة لمواجهة أي عاصفة قادمة.

وبين عهد اسمندر رئيس مركز تنبؤء طرطوس للأرصاد الجوية أن المحافظة تعرضت لعاصفة مطرية قوية وصلت سرعة الرياح في احدى هباتها النشطة عند الساعة الثالثة والنصف فجرا إلى نحو 97 كم بالساعة ما أدى إلى اقتلاع عدد من الأشجار في مناطق مختلفة من المحافظة وعلى الاوتستراد الدولي محذرا من أن الليلة الحالية يمكن أن تشهد نشاطا كبيرا للرياح.

وفي اللاذقية ذكر مدير الخدمات والصيانة بمجلس مدينة اللاذقية المهندس رامز كباس في تصريح لـ سانا أن المنخفض تسبب ببعض الأضرار التي تمت معالجتها فورا ومنها تساقط الأشجار والاغصان في بعض الشوارع الرئيسة بالمدينة وشاخصات المرور بشارع الثورة و3 أعمدة كهرباء في قرية العمرونية على اوتستراد حلب/اللاذقية إضافة إلى سقوط عمود كهرباء على سيارة أجرة في حي السنتوري بالمدينة لافتا إلى أن آليات المحافظة قامت بترحيل مخلفات العاصفة من الشوارع وفتح عدد من قنوات الصرف الصحي ببعض الأحياء.

بدوره أوضح مدير الزراعة المهندس منذر خير بك أن الأضرار كانت محدودة فيما يتعلق بالمحاصيل الزراعية والمديرية تعمل على احصائها من خلال الوحدات الارشادية الموزعة بالمحافظة.

كما لفت خير بك إلى أنه من خلال الكشف الأولي للأضرار تبين تطاير شرائح بعض البيوت البلاستيكية في أرياف جبلة والقرداحة واللاذقية بنسبة تتراوح بين20 و30 بالمئة منها وتساقط لثمار الكرمنتينا وأبو صرة بنسبة 10 بالمئة.

وبين المهندس أحمد قناديل رئيس مجلس مدينة جبلة أن الأضرار بشكل عام كانت طفيفة منها اقتلاع سقف مستعار لأحد المقاهي على كورنيش المدينة وتساقط بعض اغصان الأشجار وأعمدة الإنارة موضحا أن الورشات تعمل على إزالة هذه الأضرار والمخلفات.

بعض الأضرار التي ألحقتها العاصفة المطرية في مدينة بانياس…

انظر ايضاً

القوات الروسية تتصدى لهجمات أوكرانية على بيلغورود

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم تصدي قواتها لهجمات أوكرانية تمت باستخدام