دعوات في بلجيكا وألمانيا لوقف بيع السلاح للنظام السعودي

بروكسل-برلين-سانا

دعا نائب رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دو كرو إلى ضرورة وقف بلاده صادراتها من السلاح إلى النظام السعودي.

وقال دو كرو في تصريحات لإذاعة في آر تي البلجيكية: “على بلجيكا أن تحذو حذو ألمانيا في توجهها نحو وقف صادراتها من السلاح إلى السعودية”.

ولفت إلى وجوب التركيز على البعد الإنساني بما يسهم في تخفيف عدد الضحايا في اليمن في إشارة إلى العدوان المتواصل الذي يقوده النظام السعودي على هذا البلد منذ آذار 2015 والذي يرتكب في سياقه عشرات المجازر والجرائم بحق المدنيين.

وزير المالية الألماني: محاولات التوضيح من جانب السعودية بشأن مقتل خاشقجي غير مرضية

من جانبه دعا وزير المالية الألماني أولاف شولتس إلى وقف كل مبيعات الأسلحة للنظام السعودي في الوقت الحالي على خلفية جريمة قتل خاشقجي.

ونقل موقع دويتشه فيله عن شولتس قوله في بيان: إن “كل محاولات التوضيح من جانب السعودية بشأن مقتل خاشقجي غير مرضية على الإطلاق حتى الآن والحكومة الألمانية متفقة على أنه لا يمكن أن يكون هناك صادرات أسلحة للسعودية في الوقت الحاضر”.

ولفت شولتس إلى “أنه يتعين كشف ملابسات القضية على نحو شامل ولا ينبغي تكرار مثل هذه الواقعة المشينة”.
بدوره طالب عضو حزب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إلمار بروك اليوم بوضع البعثات الدبلوماسية التابعة للنظام السعودي في ألمانيا تحت المراقبة بالكاميرات بالإضافة الى وقف كل مبيعات الأسلحة لهذا النظام.

وكانت المستشارة الألمانية جددت أمس موقف بلادها الرافض لبيع أسلحة للنظام السعودي واصفة جريمة قتل خاشقجي بأنها “شيء رهيب”.
وقال بروك: “ينبغي علينا دراسة الأمر فيما إذا كان القانون يسمح بمراقبة السفارة السعودية وقنصلياتها بكاميرات الفيديو لنعرف ماذا يجري هناك في حالات الطوارئ” مشيرا إلى أن “الأخبار فيما يخص قتل خاشقجي أكثر من مقلقة”.
يذكر أن روايات النظام السعودي المتعددة والمتغيرة حول مصير خاشقجي والتي تدرجت من الزعم أولا انه لم يقتل وخرج حيا من القنصلية ومن ثم
الاعتراف بمقتله في “عراك بالأيادي” داخل القنصلية ثم بـ “الخنق” قوبلت بانتقادات وتشكيك كبيرين من عدد كبير من الدول والمنظمات الدولية التي طالبته باجابات صريحة وواضحة حول هذه الجريمة والمتورطين فيها وبالكشف عن مصير جثته.

 

انظر ايضاً

ألمانيا توقف كل توريدات الأسلحة إلى النظام السعودي

برلين-سانا أعلنت الحكومة الألمانية اليوم وقف كل توريدات الأسلحة إلى نظام بني سعود على خلفية …