ميركل: مقتل خاشقجي شيء رهيب و”لا أسلحة للسعودية”

برلين-سانا

جددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل موقف بلادها الرافض لبيع أسلحة للنظام السعودي على خلفية جريمة قتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي واصفة الجريمة بأنها “شيء رهيب”.

وقالت ميركل في تصريحات اليوم نقلتها رويترز: “لا مبيعات أسلحة للسعودية ما لم تتضح تفاصيل واقعة مقتل خاشقجي” معتبرة أن الأحداث المروعة التي أحاطت بمقتله هي تحذير من أن الحريات الديمقراطية تتعرض للهجوم في جميع أنحاء العالم.

وكانت المستشارة الألمانية أكدت أمس الاول أنها لا تقبل الرواية التي أخرجها النظام السعودي والتي اعترف في سياقها لأول مرة بمقتل خاشقجي داخل قنصليته والتي زعم فيها بأنه قتل نتيجة عراك وشجار بينه وبين عدد من الأفراد بداخلها مشيرة إلى أن التفسيرات التي قدمتها سلطات هذا النظام للحادث “غير كافية”.

وفي وقت سابق دعا وزير الاقتصاد الألماني بيتر التماير دول الاتحاد الأوروبي إلى أن تحذو حذو المانيا وتوقف صادراتها من الأسلحة إلى نظام بني سعود على خلفية مقتل خاشقجي.

يذكر أن روايات النظام السعودي المتعددة والمتغيرة حول مصير خاشقجي والتي تدرجت من الزعم أولا أنه لم يقتل وخرج حيا من القنصلية ومن ثم الاعتراف بمقتله في “عراك بالأيادي” داخل القنصلية ثم “بالخنق” قوبلت بانتقادات وتشكيك كبيرين من عدد كبير من الدول والمنظمات الدولية التي طالبته باجابات صريحة وواضحة حول هذه الجريمة والمتورطين فيها وبالكشف عن مصير جثته.

انظر ايضاً

نائبان ديمقراطيان: ترامب يهادن السعودية في جريمة مقتل خاشقجي

واشنطن-سانا اتهم عضوان بارزان في الكونغرس الأمريكي من الحزب الديمقراطي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمهادنة …