الشريط الأخباري

تسهيلات لمربي النحل في حماة

حماة-سانا

تواصل شعبة النحل في مديرية زراعة حماة تقديم التسهيلات اللازمة لمربي النحل في المحافظة من خلال المراقبة الدورية للخلايا وتقديم الاستشارات الفنية والطبية والزراعية الضرورية للمربين ومساعدتهم في حماية النحل من الأمراض التي تصيبه ولا سيما في فصل الشتاء ومكافحة آفة النوزيما التي تسبب خسائر كبيرة لطوائف النحل.

وأكد رئيس الشعبة المهندس فايز هنداوي اتخاذ جملة من الإجراءات لمكافحة هذه الآفة تتضمن استخدام مادة الفوماجيلين التي تتم إضافتها إلى المحلول السكري أو عجينة الكاندي.

واستعرض هنداوي إجراءات تنفيذ عملية التشتية لطوائف النحل بهدف إعدادها لفصل الشتاء عبر وضع الخلايا في مكان مفتوح تصل أشعة الشمس إليه بشكل مباشر وتثبيت أجزاء الخلية وسد أي شقوق قد توجد بها منعا لتسرب الهواء البارد بين أجزائها وسدها إن وجدت وإمالة الخلايا إلى الأمام بدرجة بسيطة لمنع دخول المياه أثناء المطر الشديد وتغطية إطارات الخلية من الداخل تحت الغطاء بقطعة من القماش السميك او الخيش وتنظيف أرضية الخلايا وجدرانها من يرقات وعذارى ديدان الشمع إن وجدت.

ولفت هنداوي إلى ان عددا من المربين بدؤوا نقل الخلايا إلى مناطق الساحل لتشتية النحل نظرا لتوافر المراعي من نباتات الطيون والعرجم والكينا.

وشهد قطاع تربية النحل مرحلة تعاف كبيرة مع ازدياد عدد الخلايا الذي وصل إلى 42 ألف خلية و1700 مرب في حين بلغ إنتاج العسل في المحافظة للموسم الحالي أكثر من 240 طنا.

 

انظر ايضاً

تخصيص أكثر من 265 ألف هكتار للخطة الزراعية بحماة

حماة-سانا وضعت مديرية زراعة حماة خطة لزراعة 649ر265 هكتارا بمختلف أنواع المحاصيل وذلك في الأراضي …