الشريط الأخباري

صحيفتان صينيتان: واشنطن تحاول دق اسفين في العلاقات بين بكين وأمريكا اللاتينية

بكين-سانا

انتقدت صحيفتان صينيتان بشدة اليوم تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التي حذر فيها دول أمريكا اللاتينية من مخاطر السعي إلى الحصول على استثمارات صينية.

وأوضحت صحيفة تشاينا ديلي الصينية في مقال يحمل عنوان “تصريحات بومبيو جاهلة وحاقدة على حد سواء” ان بومبيو لم يتردد في طعن الصين بالظهر عندما حذر بنما وغيرها من الدول في أمريكا اللاتينية من قبول استثمارات صينية في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وشددت الصحيفة على أن التقلبات بين الولايات المتحدة والعديد من دول أميركا اللاتينية تظهر أن الولايات المتحدة تواصل معاملة غيرها من الدول في المنطقة على انها خاضعة لها دون الاحترام المطلوب لسيادتها وحقوقها المشروعة ومصالحها.

بدورها وصفت صحيفة غلوبال تايمز الصينية تصريحات بومبيو بأنها “مهينة” وقالت: إن “الولايات المتحدة تحاول دق اسفين في العلاقات الآخذة في النمو بين الصين ودول أمريكا اللاتينية”.

وكان بومبيو قال في تصريحات له خلال جولة في أمريكا اللاتينية الأسبوع الماضي إنه يجب على الدول أن تتنبه جيدا عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات الصينية زاعما أن الصين استثمرت في مناطق من العالم بأساليب جعلت الدول في حالة أسوأ.