الشريط الأخباري

ترودو يلوح بإلغاء صفقة أسلحة ضخمة مع نظام آل سعود بعد مقتل خاشقجي

مونتريال-سانا

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنه لا يستبعد أن تلغي بلاده صفقة أسلحة ضخمة مع نظام آل سعود بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ترودو قوله في مقابلة تلفزيونية بثت مساء أمس ردا على سؤال عما إذا كانت كندا ستبقي على صفقة التسليح الضخمة المبرمة بينها وبين السعودية إن “هناك بنودا في هذا العقد عليهم اتباعها فيما يخص طريقة استخدام ما نبيعه لهم وفي حال لم يتبعوا هذه البنود فمن المؤكد أننا سنلغي العقد”.

وذكر ترودو بأن هذا العقد الذي انتقدته بشدة منظمات تدافع عن حقوق الإنسان ويقضي بشراء الرياض مدرعات خفيفة بقيمة 9ر9 مليارات يورو لم تبرمه حكومته بل الحكومة المحافظة التي سبقته مشيرا الى أن بلاده “تعتزم الدفاع دوما عن حقوق الإنسان بما في ذلك في السعودية”.

وسجلت المقابلة مع ترودو يوم الخميس الماضي أي قبل أن تقر سلطات النظام السعودي فجر السبت بأن خاشقجي قتل في قنصليتها على ايدي عناصر أمن سعوديين.

وبعيد الاقرار السعودي قالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند.. إن الرواية التي سردتها الرياض “غير متماسكة وتفتقر إلى المصداقية” مطالبة بإجراء تحقيق معمق.

وكانت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل أكدت امس أن بلادها لن تصدر أسلحة إلى السعودية في الوقت الحالي في أعقاب إقرار النظام السعودي أن خاشقجي قتل على أيدي عناصر سعوديين داخل قنصليتها في اسطنبول.

انظر ايضاً

كندا تسعى لإلغاء صفقة أسلحة بـ 13 مليار دولار مع النظام السعودي

اوتاوا-سانا أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن حكومته تبحث عن مخرج لإلغاء صفقة سلاح …