الشريط الإخباري

الفنان بسام كوسا: ضرورة وجود مؤسسات ثقافية احترافية فاعلة

دمشق-سانا

أطل الفنان بسام كوسا على الجمهور مساء اليوم في حوار مفتوح بنادي الرواق العربي كأول امسية ثقافية ضمن فعاليات الرواق التي يديرها ويعدها الإعلامي ملهم الصالح.

وكرم الفنان كوسا خلال الأمسية من قبل اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين على مجمل مسيرته الفنية الغنية والمتميزة ثم عرض فيلم سرد مسيرته الحياتية والفنية من البدايات في المسرح المدرسي والهواة والمسرحين الجامعي والقومي وعمله في التلفزيون والسينما حتى وقتنا الحالي مرورا بأهم الأعمال التي قدمها والشخصيات التي لعبها ومفاصل أساسية في حياته.

وقال الفنان كوسا خلال حديثه “المجتمعات المتقدمة توفر الظروف الموضوعية للاستثمار في طاقات ومواهب أبنائها عبر الاهتمام بالثقافة والفنون التي تعكس مدى حضارة أي أمة ما يستلزم وجود مؤسسات ثقافية احترافية فاعلة تعمل وفق منهجية مدروسة ليكون لديها نتائج مهمة بكل الفنون”.

وأوضح صاحب شخصية نجيب في مسلسل الفصول الأربعة أن وسائل التواصل الحديثة أدت إلى تغير في سلوك المجتمعات بكل أنحاء العالم ما تسبب بانعطافات في آليات التفكير في كل الفنون.

ولفت الفنان صاحب المجموعة القصصية نص لص إلى أن دراسته في كلية الفنون الجميلة ساعدته فيما بعد خلال عمله بمجال التمثيل والقدرة على تشكيل الشخصيات وصياغتها الشكلية والاشتغال على تفاصيلها بما يخدم مضمونها مبينا أنه اختار اختصاص النحت بعد سنتين من الدراسة التحضيرية في الكلية ليشارك بعد تخرجه في المعرض الجماعي الوحيد والذي كان تحية للتشكيلي الراحل ميلاد الشايب.

وتحدث كوسا عن الأثر الكبير الذي تركه المسرحي الراحل فواز الساجر في حياته الفنية والثقافية بما امتلكه من طاقة إنسانية وثقافية كبيرة مبديا استعداده لتقديم كل ما لديه للمعهد العالي للفنون المسرحية كونه صرحاً ثقافياً وأكاديمياً مهماً رغم أنه لم يتمكن من الانتساب إليه في شبابه.

وأكد الفنان المولود في حلب عام 1954 أهمية ربط الجانب النظري بالتطبيقي في المهن الإبداعية لحماية الموهبة وتطويرها مع ضرورة عدم الانخداع بأضواء الشهرة لأن هذه المهن لا تقبل انصاف الحلول وتتطلب الوفاء التام من قبل من يمتهنها.

الفنان الذي لعب دور التبع اليماني في مسلسل الزير سالم إرضاء لكاتبه الراحل ممدوح عدوان عبر عن رفضه للعمل في المسلسلات التاريخية بسبب كثرة الإشكاليات التي تحيط بها مع امتناعه عن العمل في مسلسلات السيرة الذاتية كونها تقدم هذه الشخصيات بعيدا عن حقيقتها وكأنهم بشر بلا أخطاء في مخالفة للواقع والحقيقة والمنطق.

ودعا كوسا للاستثمار في الدراما التلفزيونية لأنه يدر أرباحا كبيرة على المنتجين وشركات الإنتاج وينعكس على أجور العاملين في هذه المهنة بصورة تتناسب مع حجم هذه الأرباح مبينا أن الأجور الجيدة ليست حكرا على الفنانين النجوم بل يجب أن يحظى بها كل الممثلين لتتلاءم مع حجم جهودهم في انجاح هذه الأعمال.

الأمسية الحوارية التي حضرها حشد من الفنانين والمخرجين والكتاب والتشكيليين والإعلاميين والمهتمين تضمنت عدة شهادات من مثقفين وفنانين وأصدقاء للفنان تم استعراضها عبر مواد فيلمية مع فتح الباب للعديد من المداخلات والأسئلة التي ساعدت على التعريف بمسيرة الفنان كوسا الغنية والمميزة.

محمد سمير طحان