الشريط الأخباري

مركز الإرشاد الوظيفي يؤمن 1000 فرصة عمل في القطاع الخاص

دمشق-سانا

بلغ عدد المسجلين في مركز الإرشاد الوظيفي وريادة الأعمال التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل منذ إعادة افتتاحه في شباط الماضي 2000 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عاما ونفذ 50 ورشة وبرنامجا تدريبيا استفاد منها 600 شخص.

وبحسب مديره محمود الكوا استطاع المركز عبر برنامج التدريب المنتهي بالتشغيل تأمين 1000 فرصة عمل من خلال القطاع الخاص في دمشق وريفها وحمص كما أطلق خلال الشهر الجاري برنامجا تدريبيا وريادة أعمال خاصاً بذوي الإعاقة.

وبين الكوا في لقاء مع الإعلاميين أن المركز يهدف الى تقديم تدريبات خاصة وفق حزم استهدافية للأعمال والمشاريع الريادية واحتضن 1180 من رواد الأعمال تم دعم 300 من مشروعاتهم كما شارك في معرض الباسل للإبداع والاختراع فريق من رواد الأعمال مكون من 30 رياديا حصدوا عددا من الجوائز.

ومن خلال التعاون مع القطاع الخاص ولا سيما قطاع المصارف في برنامج المسؤولية الاجتماعية تم تدريب عدد من الخريجين الشباب وتأمين فرص عمل للأوائل منهم وخلال الدورة الستين لمعرض دمشق الدولي أطلقت الاستمارة الالكترونية للمركز لتوفير خدمة الربط بين أصحاب العمل والباحثين عنه وتجاوز عدد المسجلين عبر الاستمارة الالكترونية 600 شخص بحاجة إلى العمل وطرحت الشركات عبر الاستمارة نحو 200 فرصة عمل.

ولفت الكوا إلى أنه سيتم العام القادم افتتاح 3 مراكز للإرشاد الوظيفي وريادة الأعمال في حلب وحمص وطرطوس بينما تستمر برامج المركز التدريبية وتأمين فرص العمل من خلال توسيع قاعدة الشراكة مع القطاع الخاص.

من جانبه أوضح سامر الشبلي مدير العلاقات العامة في جمعية ياسمين الشام الخيرية أنه منذ إعادة افتتاح المركز وقعت الجمعية عقد تعاون معه بحيث تكون مشرفة على الأعمال والأنشطة فيه موضحا أن المركز نفذ حتى اليوم 50 برنامجا ودورة تدريبية استفاد منها 600 شخص من مختلف شرائح المجتمع والشهادات تركزت حول إدارة المشاريع التنموية ومهارات الحياة وكيفية دخول سوق العمل بينما بلغ عدد فرص العمل المطروحة من خلال الشراكات التي نفذها المركز مع عدد من شركات القطاع الخاص 450 فرصة إضافة إلى طرح 10824 فرصة عمل عبر القطاع العام.

وحول تعاون القطاع الخاص مع برامج المركز بينت سيلدا زازة مسؤولة الموارد البشرية في شركة خياط لصناعة الألبسة أن الشركة شاركت في برنامج التدريب المنتهي بالتشغيل وساهمت منذ شهر تموز الماضي بتدريب عدد من الباحثين عن عمل لمدة ثلاثة أشهر وبعد تقييم الأداء تم اختيار عدد منهم ليكونوا ضمن كادر العمل بالشركة معتبرة أن للقطاع الخاص دورا ومسؤولية اجتماعية كبيرة لاتاحة فرص العمل والتدريب للراغبين من خلال التعاون مع القطاع الحكومي.

يذكر أن مركز الإرشاد الوظيفي وريادة الأعمال أطلق عام 2011 ولكنه توقف بسبب ظروف الحرب الإرهابية على سورية وأعيد افتتاحه في شباط الماضي بكوادر وطنية وتعاون مع القطاع الخاص بكل أنشطته وفعالياته والقطاع الأهلي ممثلا بجمعية ياسمين الشام التي تأسست عام 2015 وتعمل في مجال الدعم الإغاثي والتنموي.