الشريط الأخباري

الاتحاد الأوروبي يطالب بتحقيق شفاف لمحاسبة المتورطين بمقتل خاشقجي

عواصم-سانا

طالب الاتحاد الأوروبي اليوم بتحقيق شامل حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية النظام السعودي بمدينة اسطنبول التركية.

ونقلت رويترز عن فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي قولها اليوم إن “ملابسات مقتل خاشقجي مزعجة للغاية” مضيفة “إن الاتحاد الأوروبي يصر مثل شركائه على ضرورة إجراء تحقيق شامل وشفاف ويتسم بالمصداقية يوضح بشكل جلي الظروف المحيطة بعملية القتل ويضمن محاسبة تامة لجميع المسؤولين عن ذلك”.

وفي باريس اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن الإيضاحات التي قدمها النظام السعودي بشأن مقتل خاشقجي “لا تقدم أجوبة على كل الاسئلة المطروحة” مطالبا بـ “تحقيق شامل ومتقن”.

وفي فيينا صرحت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل أن مقتل خاشقجي “له عواقبه” داعية لإجراء تحقيق مستقل وشامل في القضية.

وقالت كنايسل في تصريح نقلته صحيفة “كرونه تسايتونغ” النمساوية اليوم إن “حادثا خطيرا مثل مقتل خاشقجي يجب ألا يمر دون عواقب ومهما كانت طبيعة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والسعودية”.

من جهتها طالبت أحزاب المعارضة النمساوية بإغلاق ما يسمى “مركز الملك عبد الله للحوار بين الأديان والثقافات في فيينا” بالإضافة إلى مراقبة جميع المؤسسات والهيئات التابعة للنظام السعودي في النمسا وإعادة تقييم قانونيتها وهيكليتها وخاصة في مجال التعليم.

بدوره طالب رئيس الوزراء الهولندي مارك روته بمزيد من التحقيقات في قضية خاشقجي بعد اعتراف النظام السعودي بمقتله داخل قنصليته في اسطنبول.

وقال روته “ما زال الكثير غامضا.. ماذا حدث.. كيف مات ومن المسؤول.. أتوقع وأرجو أن تتضح كل الحقائق المتعلقة بالأمر بأسرع وقت ممكن”.

وكان النظام السعودي وبعد تصاعد الانتقادات الدولية والمطالبات بالكشف عن ملابسات اختفاء خاشقجي اعترف في وقت سابق اليوم لأول مرة بمقتل الأخير داخل القنصلية السعودية في اسطنبول زاعما أن الأمر حدث “خلال شجار مع عدد من الأشخاص” بعد أن ادعى أنه غادر القنصلية حيا.

انظر ايضاً

الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه بتطبيق الاتفاق النووي مع إيران

بروكسل-سانا جدد الاتحاد الأوروبي التأكيد على التزامه بتطبيق الاتفاق النووي الموقع مع إيران معرباً عن …