الشريط الأخباري

إجراء امتحان الترشح للتقدم إلى الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

دمشق-سانا

أجرت وزارة التربية صباح اليوم امتحانات اختبارات الترشح للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة عام 2019.

وتهدف الوزارة من خلال هذا الامتحان لإعطاء فرصة للطلاب الذين لم تتح لهم ظروف الازمة مواصلة تعليمهم أو بسبب عدم حصول البعض منهم على علامات تؤهلهم للدراسة بالثانوية العامة.

آراء الطلاب تفاوتت حول سهولة الأسئلة وصعوبتها إذ رأى عدد منهم أن الأسئلة صعبة فيما رأى آخرون أنها واضحة وتعتمد على الفهم.

وفي تصريح لمندوبة سانا أوضح مدير تربية دمشق محمد مارديني أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحان بدمشق وصل إلى 11855 طالبا وطالبة موزعين على 96 مركزا امتحانيا بزيادة عن العام الماضي قدرها 2500 طالب لافتا إلى أنه تم فرز الطلاب وتوزيعهم على المدارس بما يتناسب مع أماكن سكنهم بما يتيح للجميع المشاركة.

وأشار مارديني إلى أن عمليات التصحيح ستنطلق بعد الامتحانات مباشرة ويحق للطلاب الاعتراض على النتائج خلال أسبوع بعد صدورها.

رئيسة مركز أنور العطار منى خورشيد لفتت إلى أنه تم تجهيز المركز وتوزيع الطالبات على القاعات وقراءة التعليمات الامتحانية وتهيئة الأجواء المريحة للطلاب ليتمكنوا من تقديم الامتحان بالشكل الأمثل.

وكان عدد كبير من الطلاب الذين انقطعوا عن الدراسة خلال سنوات الأزمة بسبب إرهاب التنظيمات الإرهابية عادوا إلى مقاعد الدراسة لمواصلة مسيرتهم العلمية ليتمكنوا من تعليم أبنائهم مستقبلا.

يذكر أن عدد الطلاب المسجلين للتقدم للامتحان وصل إلى 54009 طلاب منهم 38208 طلاب للفرع الأدبي موزعون على 285 مركزا و15801 طالب بالفرع العلمي موزعون على 143 مركزا.