الشريط الإخباري

ماكرون يعلق الزيارات السياسية إلى السعودية

بروسل-سانا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم تعليق الزيارات السياسية إلى السعودية وذلك بالتنسيق مع ألمانيا وبريطانيا وهولندا على خلفية قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن ماكرون قوله في حديثه للصحفيين بعد قمة القادة الأوروبيين في بروكسل “في ظل الظروف الحالية قررنا تعليق بعض الزيارات السياسية منها وإن زيارة وزير المالية برونو لو مير إلى السعودية لحضور المنتدى الاقتصادي الأسبوع المقبل لن تمضي قدما الآن “مشيرا إلى أن القرار لن يؤثر على زيارات الأفراد أو رجال الأعمال.

وأشار ماكرون إلى أنه ناقش القرار مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وأضاف ماكرون أنه ينتظر توضيحات حول اختفاء خاشقجي لافتا إلى أن وقائع اختفاء خاشقجي مقلقة للغاية.

وعندما سئل عن مصير محمد بن سلمان وموقعه في الحكم قال ماكرون ليس لي أن أعلق على الأوضاع السياسية الداخلية لأي بلد آخر ولا الجوانب النفسية أو الأمنية بداخلها.

وانضمت فرنسا إلى عدد من البلدان والشركات التي قالت إنها ستقاطع الحدث الاقتصادي السعودي على خلفية قضية اختفاء خاشقجي.

واختفى خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة في الثاني من تشرين الأول الجاري بعد دخوله قنصلية النظام السعودي في اسطنبول فيما كشفت صحيفة “صباح” التركية قبل أيام أن تحقيقات سلطات النظام التركي في القضية توصلت إلى أن التسجيلات على ساعة خاشقجي أظهرت أنه فيما يبدو تعرض للتعذيب والقتل بينما كشفت مصادر أمنية تركية أن مسؤولين سعوديين دخلوا القنصلية السعودية في اسطنبول في الوقت الذي كان خاشقجي داخلها واختفى منذ ذلك الحين.

انظر ايضاً

احتجاجات حاشدة تعم مدن فرنسا ضد قوانين ماكرون الاجتماعية

باريس-سانا تظاهر مئات آلاف الأشخاص في أنحاء فرنسا احتجاجاً على مشروع قانون مثير للجدل اقترحه …