مستوى قياسي مرتفع للبطالة في السعودية

الرياض-سانا

أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم أن معدل البطالة بين السعوديين بقي عند مستوى قياسي مرتفع يبلغ 9ر12 بالمئة في الربع الثاني من العام الحالي مع استمرار إحجام الشركات الخاصة عن تعيين المزيد من الموظفين رغم ارتفاع أسعار النفط.

وذكرت رويترز ان معدل البطالة في المملكة بلغ 9ر12 بالمئة للمرة الأولى في الربع الأول من 2018 وهو أعلى مستوى سجلته هيئة الإحصاء في البيانات التي تعود إلى عام 1999 مع تضرر أرباب العمل في القطاع الخاص من ضريبة مبيعات جديدة وارتفاع أسعار الوقود المحلية.

وتراجع عدد السعوديين العاملين في الربع الثاني ليصل إلى 13ر3 ملايين من 15ر3 ملايين في الربع الأول وفقا لما أظهرته البيانات.

وفي الوقت نفسه انخفض عدد العاملين الأجانب في المملكة إلى 89ر9 ملايين لينزل أكثر من 290 ألفا مقارنة مع الربع الأول.

ولم يكن الاقتصاد المتباطئ هو وحده الذي يدفع العمال الأجانب لمغادرة السعودية بل كذلك القيود المشددة التي يفرضها نظام بني سعود لدفع الشركات إلى توظيف السعوديين.

وكانت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية الأمريكية كشفت في تموز الماضي أن اقتصاد نظام بني سعود يمر بأسوأ مراحله جراء سياسات ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان مشيرة إلى الركود الاقتصادي الذي تشهده المملكة وانخفاض مستوى الدخل وارتفاع معدل البطالة إلى أعلى مستوياته منذ عشر سنوات.

انظر ايضاً

صحف بريطانية: السعودية مكان مظلم وامبراطورية للشر

لندن-سانا أكدت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن السعودية أصبحت إمبراطورية للشر ومكانا مظلما بشكل غريب. وقالت …