الشريط الإخباري

مسير وغرفة طبية متقدمة ضمن حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بطرطوس

طرطوس-سانا

نظمت مديرية صحة طرطوس منطقة طرطوس الصحية مسيرا بعنوان “لأنك أقوى من السرطان” وذلك ضمن فعاليات الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والتي تأتي بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية بهذا المرض.

وانطلق المسير الذي شاركت فيه نساء من مختلف مناطق المحافظة من أمام مبنى المديرية مرورا بدوار الساعة ووصولا إلى الغرفة الطبية المتقدمة على الكورنيش البحري والتي تم افتتاحها في نهاية المسير وتجهيزها لاستقبال السيدات الراغبات بإجراء الفحوص اللازمة من قبل الفريق الطبي المشكل لهذه الغاية.

ونوه الدكتور أحمد عمار مدير صحة طرطوس بالوعي الذي عكسته مختلف شرائح المجتمع من خلال مشاركتها بالمسير إلى جانب التوافد الكبير للسيدات لإجراء الفحوص وحضور الانشطة المختلفة منذ بداية الحملة حتى الآن.

وأشارت مديرة مشفى التوليد الوطني بطرطوس الدكتورة ريم العاتكي إلى الإقبال الكبير على المشفى لإجراء صور الماموغرام والايكو للكشف المبكر عن المرض مؤكدة أهمية الفحص الذاتي والسريري ودور الحملة برفع مستوى الوعي لدى السيدات بغرض الوقاية من المرض ومعالجته.

الدكتورة عبير الهيفي رئيسة المنطقة الصحية بطرطوس اعتبرت المسير أحد أهم الرسائل التوعوية للسيدات بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي مبينة أنه تم تجهيز الغرفة الصحية المتقدمة لتكون بمثابة عيادة مصغرة للفحص والتثقيف من خلال الكادر الطبي والقابلات والمثقفات الصحيات.

وأكدت الدكتورة رحاب حيدر من كوادر الغرفة الطبية المتقدمة أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي باعتباره المسؤول الأول عن الوفيات بأعمار متوسطة لدى السيدات مضيفة: إن نسب الشفاء تختلف بحسب المرحلة التي تم الكشف عنه فيها.

نجيبة علي من المشاركات في المسير قالت: “قدمت من الشيخ بدر مع مجموعة من السيدات لأشارك في المسير وأجري الفحوصات اللازمة للكشف عن سرطان الثدي في النقطة الطبية المتقدمة” مشيرة إلى أهمية مثل هذه الفعاليات في توعية المجتمع بالمرض وسبل الوقاية منه وتعريفه بأسباب الإصابة به لتجنبها.

وقدم عدد من أطفال فرع منظمة طلائع البعث بالمحافظة اسكتشا استعراضيا توعويا غنائيا للتأكيد على أهمية الفحص الذاتي والمبكر عن المرض قبل أن يتطور لمعالجته.

شارك في تنظيم المسير فرع اتحاد شبيبة الثورة بالمحافظة وجمعيات أهلية وعدد من فعاليات المجتمع المحلي ومجلس مدينة طرطوس.

يذكر أن الحملة الوطنية انطلقت بداية الشهر الجاري في 132 مؤسسة صحية ومجتمعية تتبع لوزارات الصحة والتعليم العالى والدفاع والداخلية وجمعية تنظيم الأسرة ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري والأمانة السورية للتنمية وجمعيات ومبادرات أهلية.

 

انظر ايضاً

مستجدات التشخيص الشعاعي لسرطان الثدي في مؤتمر رابطة الشعاعيين السوريين

دمشق-سانا يركز المؤتمر السادس عشر لرابطة الشعاعيين السوريين الذي انطلقت أعماله اليوم في فرع نقابة …