الشريط الإخباري

محاضرتان حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي في حلب

حلب-سانا

ضمن الفعاليات المرافقة للحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تتزامن مع الشهر العالمي للتوعية بهذا المرض ألقيت مساء اليوم محاضرتان في نقابة الأطباء وكنيسة بيت إيل للأرمن البروتستانت بمدينة حلب حول التوعية من المرض وأعراضه وسبل الوقاية منه.

وتحدث الدكتور أحمد غزال اختصاصي جراحة عامة من جامعة حلب في محاضرة أقيمت في نقابة الأطباء عن نسب المرض والشفاء منه وطرق الفحص والوقاية وضرورة إجراء الفحوصات بشكل دوري لافتا إلى طرق تخفيف عوامل الخطورة منه كتخفيف الوزن والابتعاد عن الحميات الغذائية غير الصحية وعدم شرب الكحول والتدخين مشيرا إلى أن أحد أهم أسباب مرض سرطان الثدي هو العوامل الوراثية.

وأوضح الدكتور زياد حج طه مدير صحة حلب إنه إذا تم اكتشاف المرض باكرا تكون نسبة الشفاء منه عالية جدا لافتا إلى وجود عدد من المراكز المتوزعة في المدينة تقدم الفحوصات الطبية اللازمة للكشف عن المرض بشكل مجاني بالإضافة لخدمة التثقيف الصحي لنشر الوعي لدى النساء.

وأكد الدكتور زاهر بطل نقيب الأطباء بحلب ضرورة إلقاء محاضرات مبسطة لتوعية الناس بالإضافة للندوات التخصصية للكوادر الطبية ليتعرفوا على أهمية وضرورة الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي للوقاية منه.

وفي كنيسة بيت إيل للأرمن البروتستانت أشار الدكتور المحاضر سعد الله كيالي اختصاصي الجراحة العامة وجراحة الثدي إلى ضرورة توعية السيدات في عدم انتظار ظهور أعراض المرض بل المبادرة إلى مراجعة مراكز الكشف المبكر عنه من خلال الاستقصاء السريري مبينا أن الهدف الأساسي لحملة الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي هو نسب النجاح العالية التي تقارب الشفاء التام.

من جانبها تحدثت الدكتورة لمى الكنج عن أهم الأعراض المرافقة للمرض وقدمت بعض النصائح للوقاية منه.

بدورها أكدت الدكتورة أميرة ستيفانو عضو مجلس الشعب أن السيدة الحلبية قوية جدا واثبتت هذه القوة خلال سنوات الحرب الطويلة وأن هذه الحملات التي تقدم الخدمات للمواطنين بشكل مجاني مستمرة على مدار العام لتشجيع السيدات لإجراء الفحوصات اللازمة.

وأوضح القس هارتيون سليميان رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية أن هذه الحملة التوعوية مهمة جدا لتوحيد جميع أطياف المجتمع السوري من خلال إقامة الندوات والفعاليات التثقيفية لنشر التوعية والوقوف في وجه هذا المرض.

وكانت انطلقت الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بداية تشرين الأول الشهر العالمي للتوعية بمرض سرطان الثدي في مختلف المحافظات وتتضمن جلسات توعية وفحوصا طبية وشعاعية مجانية فى عشرات المراكز والمشافي التابعة لوزارات الصحة والتعليم العالي والدفاع والداخلية إضافة لعيادات تنظيم الأسرة والهلال الأحمر العربي السوري.

قصي رزوق-زينب شحود