الشريط الإخباري

جيه بي مورغان وفورد تقاطعان مؤتمر الاستثمار في السعودية

نيويورك-سانا

انضمت شركتا (جيه بي مورغان) و(فورد موتورز) إلى الشركات الأميركية التي أعلنت مقاطعتها مؤتمر الاستثمار في السعودية المقرر هذا الشهر.

وذكرت وكالة رويترز أن جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لـ جيه بي مورغان وبيل فورد رئيس فورد موتورز أعلنا رسميا إلغاء خططهما للمشاركة في المؤتمر وذلك في أعقاب اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من الشهر الجاري.

وقد تؤدي خطوة الإلغاء إلى زيادة الضغط على شركات أميركية أخرى مثل غولدمان ساكس وماستر كارد وبنك أوف أميركا لإعادة النظر في خططها لحضور المؤتمر.

وانسحبت من المؤتمر مؤسسات إعلامية كبرى مثل شبكة سي.إن.إن الإخبارية وصحيفتي فايننشال تايمز ونيويورك تايمز وشبكة سي.إن.بي. سي ووكالة بلومبرغ للأنباء.

ودفع اختفاء خاشقجى كذلك مسؤولين ورجال أعمال إلى الانسحاب من مشروع كبير آخر في السعودية وهو مدينة نيوم الاقتصادية التي يشرف عليها ولي عهد النظام السعودى محمد بن سلمان.

فيما ذكر الملياردير البريطانى ريتشارد برانسون أن مجموعته فيرجن غروب ستعلق محادثاتها مع صندوق الاستثمارات العامة السعودى بشأن استثمارات مقررة حجمها مليار دولار فى مشاريع المجموعة فى الفضاء وذلك على خلفية القضية نفسها.