الشريط الأخباري

مجلس إدارة هيئة الكتاب يقر إشراك دور النشر الخاصة في خطة الترجمة والمشاركة بالمعارض الخارجية

دمشق-سانا

أقر مجلس إدارة الهيئة العامة السورية للكتاب في خطته للعام القادم إشراك دور النشر السورية الخاصة عبر اتحاد الناشرين السوريين في الخطة الوطنية للترجمة التي تتبناها وزارة الثقافة وفق اتفاق تحدد شروطه لاحقاً.

وضمن مسعى هيئة الكتاب لتسويق إصداراتها على مستوى الدول العربية أكد مجلس إدارتها خلال بيان تلقت سانا نسخة منه ضرورة مشاركة الهيئة في المعارض الخارجية باسم وزارة الثقافة رسميا ابتداء من دورة المعارض للعام 2019 لما لذلك من آثار إيجابية على صعيد تعريف الجمهور العربي بالكتاب الوطني السوري وإبداعات السوريين.

كما لفت المجلس إلى إصدار الأعمال الكاملة ذوات الأجزاء لأي أديب أو شاعر أو مفكر دفعة واحدة حرصاً على إيصالها إلى المتلقي مجتمعة وإقامة ندوات أدبية يشارك فيها أدباء ومفكرون من وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب في كلية الآداب في جامعة دمشق لتحقيق اللقاء المباشر بين المبدعين والطلاب.

وفي سياق الاهتمام باللغة شدد المجلس على ضرورة متابعة المراقبة اللغوية الدقيقة لمطبوعات الهيئة ولا سيما منشورات الطفل لما لذلك من آثار محمودة في التمكين للغة العربية مؤكدا في الوقت نفسه على التركيز في المطبوعات لكل ما يعني ثقافتنا الوطنية ويغنيها ولا سيما ما يترجم من اللغات الأخرى والكتب السياسية التي تتناول الحرب الإرهابية ضد سورية.

يشار إلى أن إصدارات الهيئة المنشورة للعام الحالي لغاية تاريخه بلغت 192 في زيادة عن المخطط والبالغ 150 بعدد نسخ وصل إلى 137 ألفا إضافة لإصدار 56 كتابا الكترونيا والمخطط له 50.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

إخماد حريق نشب في مستودع مهجور في منطقة الدويلعة بدمشق