الشريط الأخباري

مظاهرات حاشدة في فرنسا احتجاجاً على سياسات ماكرون

باريس-سانا

شهدت مدن فرنسية مظاهرات حاشدة اليوم ضمت محتجين ينتمي معظمهم لاتحادات طلابية ونقابات عمالية تنديداً بـ”النموذج الاجتماعي” الذي يقترحه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وذكرت وسائل إعلام أن المشاركين في المظاهرات نددوا بالسياسات الاجتماعية والاقتصادية التي يعتمدها ماكرون والتي تؤكد النقابات أنها “تقشفية وتأتي لصالح الأغنياء والشركات الكبيرة على حساب الطبقة المتوسطة والفقيرة”.

وهذه المظاهرات التي تنظمها نقابات العمال في فرنسا وعدد من الاتحادات العمالية بالإضافة إلى اتحادات طلابية هي الثانية عشرة من نوعها على التوالي منذ تولي ماكرون الحكم وهي تدعو الحكومة الفرنسية إلى تعديل سياستها المتعلقة بالإجراءات الاجتماعية الجاري العمل عليها مثل التعديلات التي تمس منظومة التقاعد والتأمين ضد البطالة.

وتشهد شعبية ماكرون منذ انتخابه رئيسا لفرنسا في السابع من أيار العام الماضي تراجعات مضطردة حيث يسير على خطى سلفه فرانسوا هولاند الذي سجل أدنى مستوى للشعبية وذلك نتيجة للفشل الذريع الذي واجهته سياساته على مختلف الصعد الداخلية والخارجية.‏

إلى ذلك ذكر المعهد الوطني الفرنسي للإحصاءات والدراسات الاقتصادية في تقريره السنوي الذي نشره اليوم أن “نحو 8.8 ملايين فرنسي أي 14 بالمئة من عدد الفرنسيين يعيشون عوزاً مالياً”.

انظر ايضاً

تصاعد المعارضة لخطط ماكرون خصخصة مطارات بباريس

باريس-سانا أعرب نواب فرنسيون عن معارضتهم لخطط الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خصخصة مطارات بالعاصمة باريس. …