معرض للمأكولات الشعبية في جرمانا

ريف دمشق-سانا

يشهد معرض “المأكولات الشعبية” الذي يقام ضمن فعاليات “مهرجان البيئة الأول” في مدينة جرمانا بريف دمشق اقبالا كبيرا من الزوار الذين تفاعلوا مع المشاركين وتذوقوا مأكولاتهم التي تفوح منها رائحة الأصالة وعبق الماضي.

المعرض الذي يقام في حديقة رواد البيئة يشارك فيه رجال ونساء من مختلف الأعمار تفننوا في صناعة الخبز العربي والفطائر والكبة والحلويات التقليدية ومنهم “أزهار الحكيم” التي تصنع الخبز الشهي وتتميز بكرمها الذي يبدو جليا من خلال تعاملها مع الزبائن ومتذوقي طعامها.

وتقول أزهار “إن الزائرين للمهرجان يتوقفون أمامها لشراء الطعام اللذيذ الذي تصنعه فورا حسب الطلب لافتة إلى أنها حصلت على قرض قيمته 100 ألف ليرة سورية من صندوق دعم المرأة الريفية وانطلقت للعمل لتعيل أسرتها المكونة من عشرة أشخاص بعد وفاة زوجها .

وتبين “أزهار” أنها من خلال عربة صغيرة بداية الأمر تمكنت من توسيع مجال عملها لتفتح محلا لبيع الفطائر واللزاقيات والكبة في السويداء.

أما “سلمى محمد جريرة” فاختارت أن تشارك في المهرجان بمنتجات تشتهر بها مدينتها السويداء كحلويات البرشيم وأكلات المونة كالمكدوس والمخلل حيث عرضتها بطريقة تجذب الزائرين.

وتذكر “سلمى” أنها شاركت في العديد من المعارض الداخلية التي تعتبرها سوقا يعرفها على أذواق الناس المختلفة داعية الشابات اللواتي يتقن صناعة المأكولات التراثية إلى دخول هذا المجال لما يعود به عليهن من مردود مقبول .

وللحلويات الشعبية نكهة مميزة في المعرض حيث تجذبك الرائحة الشهية وكرات العوامة الصغيرة التي يقذفها الحرفي “مصطفى المغربي” عاليا في الهواء بمهارة واتقان ويقول “بعد أن تسقط الكرات في الزيت أقوم بتصفيتها ووضعها في القطر الذي حرصت أن يكون قليل الحلاوة ليناسب أذواق الناس جميعا” لافتا إلى أن هذه المهنة متوارثة في العائلة أبا عن جد عملوا فيها أكثر من 115 عاما وشاركوا من خلالها في العديد من المعارض الخارجية.

يشار إلى أن مهرجان البيئة الأول الذي تقيمه إدارة تنظيم المهرجانات والكرنفالات الدولية برنامج “تلي ماتش سورية” بالتعاون مع بلدية جرمانا انطلق في الخامس من الشهر الجاري ويستمر حتى الثاني عشر منه.

سكينة محمد

انظر ايضاً

المجد وجرمانا يتأهلان للدور النهائي لدوري الدرجة الأولى بكرة القدم

السويداء-سانا تأهل فريقا المجد وجرمانا إلى الدور النهائي لدوري أندية الدرجة الأولى لكرة القدم