الشريط الإخباري

الأول والثامن من كانون الأول المقبل امتحان الهندسة المعمارية الموحد

دمشق-سانا

حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي يومي السبت 1و8-12-2018 الساعة العاشرة صباحا موعدا لاجراء امتحان الهندسة المعمارية الموحد لطلاب السنة الخامسة في كليات الهندسة المعمارية بالجامعات السورية الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية وذلك في مراكز جامعات /دمشق وحلب وتشرين والبعث/.

ووفق إعلان المركز الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم يبدأ التسجيل الالكتروني للامتحان على الموقع الرسمي اعتبارا من يوم السبت 3-11-2018 ولغاية يوم السبت 17-11-2018.

وبين المركز أن امتحان يوم السبت 1-12-2018 سيخصص للعملي في مجال التصميم المعماري 75 درجة ولمدة أربع ساعات فيما يتضمن امتحان يوم 8-12-2018 اختبارين الأول كتابي لمدة ساعة ويخصص له 100 درجة وفق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية النارس التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية وهي من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات تتوزع على عدة محاور بينما يكون الاختبار الثاني عمليا ولمدة ساعتين ونصف الساعة في مجال التخطيط ويخصص له 25 درجة ويتضمن أسئلة ذات طابع معياري لتقييم مستوى المعرفة والفهم ومقدرة الطالب على تحليل القضايا وحلها في مجال الهندسة المعمارية.

ووفق الإعلان يخضع للامتحان جميع طلاب كليات الهندسة المعمارية في الجامعات السورية /الحكومية والخاصة/ الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2018 وكذلك طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

ويعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 50 بالمئة شرطا للتخرج ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

وتعطى نسبة 70 بالمئة لمعدل الإجازة و30 بالمئة لامتحان العمارة الموحد من أجل التقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الهندسة المعمارية لخريجي الجامعات السورية الحكومية.

ويهدف مركز القياس والتقويم الذي أحدث عام 2012 إلى قياس مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعات في عدة اختصاصات منها الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والمعلوماتية لتطوير عملية التعليم والتعلم واستثمار وتوظيف القوى البشرية والارتقاء بمخرجات التعليم العالي قبل ممارستها المهام المختلفة في المجتمع.

انظر ايضاً

الخارجية الفلسطينية: الاحتلال يواصل تمرده التاريخي على قرارات الشرعية الدولية

القدس المحتلة-سانا قالت وزارة الخارجية الفلسطينية: إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل تمرده التاريخي