الشريط الأخباري

الصحة تطلق حملة تلقيح وطنية ضد شلل الأطفال حتى الخميس القادم

دمشق-سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال وتستهدف حتى الـ 11 من تشرين الأول الجاري جميع الأطفال دون سن الخامسة بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة.

وأعلنت الوزارة في وقت سابق اتخاذ كل الاستعدادات الفنية واللوجستية لضمان نجاح الحملة في الوصول إلى 97ر2 مليون طفل في مختلف المحافظات عبر المراكز الصحية والفرق الجوالة وضمن رياض الأطفال ومراكز الإقامة المؤقتة.

وتنفذ الحملة وفق إعلان الوزارة عبر المراكز الصحية القائمة و1500 فريق جوال ويشارك فيها نحو 9500 عامل صحي مدرب ومؤهل.

وفي دمشق أوضح رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتور عماد جميل أن الحملة تستهدف 298 ألف طفل في المدينة عبر 39 مركزا صحيا و183 فريقا جوالا وفي 300 روضة أطفال وذلك من خلال 700 عنصر صحي.

وأشار جميل إلى أن الفرق الجوالة ستنتقل من منزل لآخر لضمان الوصول إلى جميع الأطفال داعيا الأهالي للتجاوب مع الحملة لضمان صحة أولادهم ونموهم السليم موضحا أن الأمراض الشائعة كالرشح أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط أو إعطاء الأدوية لا تشكل مانعا لتلقيح الأطفال.

وتهدف حملات التلقيح المتواصلة وفق جميل إلى تحصين جميع الصغار ضد فيروس شلل الأطفال وكسر سراية العدوى والقضاء على المرض من جديد مؤءكدا عدم تسجيل أي تأثيرات جانبية للقاح شلل الأطفال في الحملات السابقة.

وفي ريف دمشق ذكرت رئيسة دائرة الصحة العامة في مديرية صحة ريف دمشق الدكتورة سهير جمعة أن الحملة تستهدف 351 ألف طفل في المحافظة عبر 120 مركزا صحيا و398 فريقا جوالا ومن خلال 1340 عنصرا صحيا.

ولفتت جمعة إلى أن المديرية مهدت لحملة التلقيح عبر توزيع بوسترات ومنشورات توضح موعد الحملة والفئة المستهدفة فضلا عن تدريب العناصر الصحية ولا سيما في المراكز التي أعيد افتتاحها من جديد في المناطق المحررة.

في القنيطرة تستهدف الحملة  نحو 54 ألف طفل عبر المراكز الصحية والفرق الجوالة بالمحافظة وفي تجمعات النازحين بريف دمشق.

ولفت رئيس برنامج اللقاح بمديرية الصحة الدكتور رامز الدروبي إلى أن الحملة تتم بمشاركة أكثر من 200 عنصر من الكوادر الطبية والفرق الجوالة العاملين في المراكز الصحية والمديرية.

وبين مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أن حملة اللقاح تستكمل عبر المناطق الصحية الأربع وهي الذيابية ودمشق ومنطقة القنيطرة وسويسة التابعة لمديرية صحة القنيطرة لافتا إلى أنه تم التنسيق مع مديرية الصحة بدرعا لإعطاء اللقاح لأكثر من 10 آلاف طفل من أبناء الجولان السوري المحتل والقنيطرة والقاطنين في تجمعات النازحين بمحافظة درعا.

وفي درعا تستهدف حملة التلقيح نحو 140 ألف طفل من عمر يوم حتى خمس سنوات.

وأوضح مدير الصحة الدكتور أشرف برمو أن عدد المشاركين في الحملة 226 من الكوادر الصحية ضمن المراكز و294 من المتطوعين ضمن الفرق الجوالة لافتا إلى أن كافة المراكز الصحية في المحافظة تستقبل الأطفال ويبلغ عددها 77 مركزا إضافة إلى إحداث مركز مؤقت ضمن المركز الصحي في اتحاد عمال درعا.

والحملة الوطنية هي الثانية خلال العام الجاري حيث نفذت الأولى في آذار الماضي وتأتي ضمن سلسلة أطلقتها وزارة الصحة عام 2013 حين سجلت عدة إصابات شلل أطفال بالفيروس البري باكستاني المنشأ والذي حملته المجموعات الإرهابية المسلحة إلى سورية بعد إعلانها خالية من المرض منذ عام 1995.

دمشق

 

حلب

 

طرطوس

السويداء

درعا

الحسكة

القنيطرة

 

اللاذقية

انظر ايضاً

تلقيح أكثر من 5000 طفل ضد شلل الأطفال في المركز الصحي الأول بطفس

درعا-سانا انعكست حالة الاستقرار التي تعيشها مدينة طفس بريف درعا الشمالي الغربي على حملة التلقيح …