الشريط الأخباري

فيلم “دمشق حلب” بعرض خاص في سينما سيتي

دمشق-سانا

عرضت المؤسسة العامة للسينما في عرض خاص مساء اليوم فيلم دمشق حلب من بطولة الفنان القدير دريد لحام وإخراج باسل الخطيب في سينما سيتي بدمشق.

الفيلم الذي ينتمي لنمط الكوميديا السوداء من تأليف تليد الخطيب يحكي قصة رحلة رجل مسن من دمشق إلى حلب ليرى ابنته وولديها مستقلا الحافلة مع مجموعة من الأشخاص ضمن إحداث مشوقة تحصل لهم في الطريق لتتكشف حقيقة شخصيات هؤلاء الركاب وليظهر مدى الحب الذي يمتلكونه فيما يمثلون من انتماء للشعب السوري الواحد المحب للحياة رغم كل الظروف الصعبة التي يعيشها لتنتصر في النهاية إرادة الحياة والمحبة على كل ما زرع من ألغام لنسف هذه الحياة والمحبة.

وفي كلمته قال مراد شاهين المدير العام لمؤسسة السينما: الفيلم يعبر بكل جزئياته عن إنسانية وضمير وأصالة الإنسان السوري الذي لطالما كان علامة فارقة تميز بها شعبنا حتى وإن تسللت إلى مبادئه بعض المفاهيم الآنية والطارئة على أصالته وحاولت تعكير ذاكرته وتغييبها.

وأضاف شاهين أن شخصية عيسى العبد لله ترمز إلى تلك الأصالة التي لا يمكن أن تغيب مهما اشتد ظلم الحياة وقسوتها وهو الحضن الحنون والجسر الواصل بين قديم الأمة وحاضرها ورفاه هي عبق الأصالة وترنيمة الحياة الجميلة تناضل بصمت وتغادر بصمت وهدى هي التاريخ الغائب الحاضر في وجدان عيسى أبدا هم وباقي أفراد الحافلة يجسدون في رحلتهم أصالة هذا الشعب في مختلف المراحل الصعبة التي مر بها و تعرض لها فشكرا لكل السوريين الشرفاء الذين حافظوا على بريق وعراقة وجمال هذا المجتمع وأصالته.

بدوره قال الفنان القدير لحام: احتفط في ذاكرتي بكل اللحظات التي قضيناها كفريق عمل واحد فنحن بدأنا كزملاء وفي منتصف تصوير الفيلم أصبحنا اصدقاء ومع نهاية التصوير كنا أسرة واحدة وسأستحضر هذه اللحظات كلما أوعزني الفرح.

من جهته قال المخرج الخطيب: عندما كنا نعد الفيلم على الورق اعتقدت أن تنفيذه سيكون صعبا جدا ولكن على أرض الواقع كان هذا الفيلم من أسهل ما أنجزته من أفلام مع المؤسسة العامة للسينما لثلاثة أسباب أولها وجود فريق عمل مميز والثاني الأجواء الإيجابية التي سادت خلال العمل وآخرها وأهمها هو وجود الفنان الكبير دريد لحام في هذا الفيلم والذي اعتبره إضافة مهمة لمسيرتي المهنية.

حضر الفيلم وزيرا الثقافة والتربية وعدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي وحشد من الفنانين والإعلاميين والمهتمين.

الفيلم من بطولة كل من الفنانين سلمى المصري وصباح جزائري وكنده حنا وعبد المنعم عمايري وشكران مرتجى ونظلي الرواس وبسام لطفي وربى الحلبي وبلال مارتيني وناصر وردياني وعلاء قاسم وندين قدور ونيرمين شوقي وعاصم حواط وفاروق الجمعات ووفاء العبد الله وأحمد رافع ولؤي شانا ونور رافع ورشا رستم ومهران نعمو وطارق عبدو واسامة عكام وحسن دوبا ومجد حنا وسلمى سليمان وسالم بولص ووائل شريفي.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

فيلم دمشق حلب يجول في دول عربية

دمشق-سانا بعد ستة أشهر من عرضه الأول بمهرجان الاسكندرية السينمائي وعرضه في ثلاث دول عربية …