الشريط الإخباري

سورية وبيلاروس تبحثان إقامة صناعات دوائية وتجهيزات طبية مشتركة

دمشق-سانا

بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع نائب وزير الصحة البيلاروسي فيتشيسلاف شيلو والوفد المرافق له تعزيز التعاون في مجالات التبادل الدوائي وإمكانية إقامة صناعات دوائية وتجهيزات طبية مشتركة وتبادل الخبرات الطبية.

وزير الصحة أكد الاستعداد لتبسيط الاجراءات أمام الشركات الدوائية البيلاروسية الراغبة بتسجيل منتجاتها في سورية وفق الشروط المعتمدة فيها وبما يلبي حاجة السوق المحلية ويضمن أمن المواطن الصحي مبينا أن الصناعة الدوائية الوطنية تغطي أكثر من 90 بالمئة من السوق فيما الحاجة تبقى للأدوية النوعية كأدوية الأمراض المزمنة والسرطانية.

ولفت يازجي إلى أن القطاع الصحي في مرحلة إعادة إعمار مؤسساته المتضررة بفعل الإرهاب وتطوير خدماته للأفضل ما يتيح الفرصة لإمكانية التعاون في مجال إقامة مصانع دوائية مشتركة.

بدوره أعرب شيلو عن رغبة بلاده بتعزيز التعاون مع سورية وفتح الأسواق الطبية والدوائية بينهما ونقل التقانة الحيوية إليها ولا سيما بوجود منتجات دوائية بيلاروسية “بجودة عالية وأسعار مناسبة”.

النائب السابق لوزير الصحة البيلاروسي ومسؤول الصناعات الدوائية فاليري شيفتشوك لفت إلى رغبة العديد من الشركات الدوائية البيلاروسية بدخول السوق السورية كاشفا عن التجهيز لحملة مساعدات انسانية تتضمن أدوية سترسل إلى سورية خلال فترة قريبة.

حضر اللقاء سفير جمهورية بيلاروس بدمشق أليكساندر بونوماريف.

وكان نائب وزير الصحة البيلاروسي زار صباح اليوم الهيئة العامة لمشفى دمشق حيث اطلع على الخدمات بعدة أقسام كالجراحة والاسعاف والعناية الإسعافية معربا عن إعجابه بحجم الخدمات الطبية التي يقدمها القطاع الصحي في سورية رغم الضغط الكبير الذي يواجهه مثمنا جهود كوادره وعملها المتواصل لتلبية كل الاحتياجات.

مدير مشفى دمشق الدكتور هيثم الحسيني أوضح لـ سانا أن الزيارة تضمنت بحث إمكانيات تزويد المشفى باحتياجاته من أدوية نوعية وتجهيزات طبية وتدريب كادره الطبي والتمريضي والفني بشكل دوري وإيفاد أطباء بيلاروس لإجراء عمليات نوعية مبينا أن المشفى وفر خلال العام الماضي 2ر2 مليون خدمة منها 12 ألف عمل جراحي.

يذكر أن التعاون السوري البيلاروسي في المجال الصحي يعود لعام 2003 حيث وقع البلدان اتفاقية في مجالات تدريب الأطر الطبية والفنية وتبادل المعلومات وتسهيل تسجيل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية كما وقعا في أيار عام 2016 اتفاقية للتعاون في مجال الإنتاج والتوريد المتبادل للأدوية والتجهيزات والمعدات الطبية على هامش أعمال الدورة الـ 69 لجمعية الصحة العالمية في جنيف.

انظر ايضاً

وزير الصحة يطمئن على حالة المصابين جراء التفجير الإرهابي في السيدة زينب بريف دمشق

دمشق-سانا اطمأن وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغباش على المصابين في المشافي جراء التفجير الإرهابي