الشريط الإخباري

السفير الأرميني بدمشق لـ سانا: نسعى لتعزيز التعاون مع سورية ومهتمون بمرحلة إعادة الإعمار

دمشق-سانا

استندت العلاقات السورية الأرمينية إلى قاعدة تفاهم متبادل ومواقف موحدة حول مختلف القضايا السياسية ودخلت العلاقات بينهما مرحلة جديدة مع إقامة البلدين علاقاتهما الدبلوماسية عقب استقلال ارمينيا في الـ 21 من أيلول عام 1991.

وشهدت العلاقات الثنائية تطورات ملحوظة في شتى المجالات التجارية والعلمية والثقافية عبر توقيع نحو 60 اتفاقية ومذكرة تفاهم من بينها اتفاقية توءمة مدينتي حلب وآرارات وخلال سنوات الأزمة استمرت السفارة الأرمينية بدمشق بالعمل كما أدانت أرمينيا العمليات الإرهابية في سورية وأرسلت مساعدات إنسانية لدعم صمود الشعب السوري.

وفي حديث لـ سانا بمناسبة الذكرى السابعة والعشرين لاستقلال جمهورية أرمينيا أكد السفير الأرميني بدمشق الدكتور أرشاك بولاديان سعي بلاده لتعزيز مجالات التعاون الثنائي واهتمامها بمرحلة إعادة الإعمار مع عودة الأمان والاستقرار إلى سورية مبيناً أنه ستتم خلال الزيارة المرتقبة لوزير الاقتصاد الأرميني الشهر المقبل إلى دمشق مناقشة عدد من الاتفاقات التي تم التوصل إليها العام الماضي حول مساهمة أرمينيا في إعادة الإعمار.

ورأى السفير الأرميني أن العلاقات التاريخية بين البلدين مهدت الطريق لتمتين التعاون بينهما بعد استقلال أرمينيا في تسعينيات القرن الماضي.

وأشار بولاديان إلى أن بلاده شاركت في الدورة الستين لمعرض دمشق الدولي عبر منشورات تعريفية بأكثر من 30 شركة أرمينية تعمل في مجالات صناعة المجوهرات والتكنولوجيا ومناجم الحديد وعرضت بعضا من المنتجات الأرمينية مبيناً استمرار كل من سورية وأرمينيا في تبادل البعثات الطلابية سواء لدراسة اللغة العربية في سورية أو لمتابعة السوريين دراساتهم العليا في الجامعات الأرمينية.

يذكر أن جمهورية أرمينيا عضو في أكثر من 40 منظمة دولية وتبلغ مساحتها اليوم347.92 كيلومتراً مربعاً وهي جزء من أرمينيا التاريخية التي بلغت مساحتها أكثر من 300 ألف كم.

غنوه ميه

انظر ايضاً

السفير الأرميني في دمشق: نناشد المجتمع الدولي لمكافحة الارهاب في سورية- فيديو

دمشق-سانا أكد السفير الأرميني في دمشق ” أرشاك بولاديان”  أن العلاقات بين أرمينيا وسورية علاقات …